عنوان المقالة:
مراجعة نظامية ونوعية للأدبيات حول الوعي الصوتي لدى أطفال ما قبل المدرسة المدعومة بتقنيات المعلومات والاتصال
ملخص:
هذه المراجعة هي مراجعة نظامية للأدبيات بهدف المساهمة في تقدم الوعي الصوتي لدى أطفال ما قبل المدرسة |4-6 سنوات) عن طريق تقنيات الاتصال والمعلومات. تقدم المراجعة النظامية للأدبيات مرشداً مهماً للوافدين الجدد إلى هذا المجال والباحثين الذين يسعون نحو جسم منظم من المعرفة في الموضوع من أجل اكتساب استبصارات مهمة جديدة. لقد تم تنفيذ البحث في قواعد البيانات المفهرسة سكوباس ما بين حزيران وتموز من عام 2020. ومن بين معايير الإدراج والإخراج كانت أن تكون الدراسات منشورة باللغة الإنجليزية والإسبانية والبرتغالية، ووثائق الكترونية محدثة من السنوات العشر الأخيرة ودراسات استشهد بها آخرون مرة واحدة على الأقل، باستثناء تلك التي تم الاعتراف بنشرها بعد 2017. ولاستكمال المهمة، تم اجراء تقييم بالتثلثيث بين ثلاثة باحثين باستخدام نفس الأداة التي طورت في مايكروسوفت إكسل حيث مفردات البحث، موضوعات البحث ومعايير الإدراج والإخراج وعملية الجمع في الدراسة تم تنظيمها إلى جانب سحابة مفردات الكلمات المفتاحيةلتحسين السمة الوظاية لمراجعة الأدبيات النظامية. تم اختيار تسعة وخمسين (59) مقالة علمية ومن تلك، حققت (24) مقالة معايير الخبراء. وتضمنت المنهجية: (1) البحث عن واختيار المصطلحات (2) معايير عملية البحث الإدراج والإخراج (3) (4) تقرير جمع الدراسة. إن تركيبة مراجعة الأدبيات النظامية المشار إليها في هذه الورقة هي مساهمة جديدة مبنية على فئتين مفاهيميتين: نظم التعلم بمساعدة الحاسوب ونظم التدريس بمساعدة الحاسوب والتي تؤثر الأعمال حول عمليات الوعي الصوتي مع أطفال ما قبل المدرسة وتقدم تقييماً للنتائج للتقدم المعرفي بالمراجعات النظامية للوعي الصوتي لأطفال ما قبل المدرسة المعزز بتقنيات المعلومات والاتصال [2025، MCYQ].
بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: MCYQ