عنوان المقالة:
التعرف على الطلاب المعرضين لخطر التسرب الأكاديمي في التعليم العالي
ملخص:
إن الهدف الرئيسي للمؤسسة الجامعية يجب أن يكون تقليل تناقص طلبتها، وفي الحقيقة فإن معدل التسرب يشكل مؤشراً أساسياً في عملية اعتماد المراكز الجامعية. وبالتالي، فتقييم الوظائف المعرفية ومهارات التعلم لدى الطلاب ذوي الخطر المتزايد للرسوب الأكاديمي يمكن أن يكون مفيداً لتبني استراتيجيات الوقاية من وتقليل التسرب من الكلية. وفي هذا البحث، تم تقييم الوظائف المعرفية ومهارات التعلم لدى 284 طالب جامعي. وتم تحديد مؤشرات الأداء الأكاديمي، واجراء تحليل المجاميع لتحديد المجموعات بحسب تلك المتغيرات. وتم فحص ثبات وصدق المجاميع باختبارات مقارنة وتحليل المميز. والمتغيرات التي ارتبطت بشكل ذي دلالة بالأداء الأكاديمي كانت: الانتباه، والذكاء، والدافعية، والمعرفة الماورائية، والمكونات العاطفية. أشار تحليل المجاميع إلى حل من ثلاث مجموعات: (1) طلاب ذوي مهارات معرفية متوسطة إلى مرتفعة، مع استراتيجيات تعلم قاصرة (2) طلاب ذوي قدرات معرفية وتعلمية متوسطة إلى مرتفعة (39 وطلاب ذوي وظائف معرفية متدنية وقدرة تعلم متوسطة. أظهر الطلاب من المجموعة الأولى والثالثة أسوأ أداء أكاديمي، 83.3% من الطلاب المعرضين لخطر التسرب كانوا ينتمون إلى تلك المجموعات. جرى التعرف على مجموعتين من الطلاب الأعلى خطراً للرسوب الأكاديمي: أولئك ذوي القدرة المعرفية الضعيفة وأولئك ذوي مهارات التعلم السيئة [2025، YVTM].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: YVTM
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...