عنوان المقالة:
أثر تصورات أطفال الروضة عن المدرسة على اتجاهاتهم نحو المدرسة
ملخص:
الهدف من هذه الورقة هو: دراسة تصورات أطفال الروضة ""للمدرسة" من خلال الانطباعات والصور واكتشاف تأثير تلك التصورات على اتجاهاتهم نحو المدرسة في بالتعاون مع مدرسي رياض الأطفال.
تقوم هذه الدراسة النوعية على تقنية المجاز؛ وبياناتها مستقاة من تصورات أطفال الروضة "للمدرسة"، وملاحظات الباحثين الخاصة لأطفال الروضة، ومقابلة جماعية بؤرية مع مدرسي أطفال الروضة هؤلاء.
تألفت مجازات مجموعة البحث من 35 طفل روضة من شعبتين مختلفتين في روضة أطفال حكومية في بورصة. تم جمع 33 مجاز ذي صلة، و21 مجاز مختلف من البيانات. وتم تجميع تلك المجازات في ست فئات مفاهيمية مختلفة بحسب سماتها المشتركة. وبالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ عدة مقابلات مع مدرسي أطفال الروضة لتحديد أثر تلك التصورات على اتجاهات أطفال الروضة نحو المدرسة. وبحسب تحليل البيانات التي تم جمعها من دراسة المجاز، يتصور أطفال الروضة غالباً "المدرسة" باعتبارها مكان "شبيه للبيت" للعيش فيه براحة وسعادة إلى جانب تعلم أشياء جديدة واللعب بالألعاب. خمسة من أطفال الروضة فقط اعتبروا "المدرسة" بشكل سلبي، وتم اكتشاف أن لديهم مشكلة اتجاهية، وسوء توجيه. إن تحديد طرق مواجهة الاتجاهات السلبية لأولئك الأطفال الخمسة من أطفال الروضة نحو المدرسة يمكن أن يصبحوا محل تركيز دراسة أخرى [2025، MFDQ].
بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: MFDQ
أثر تصورات أطفال الروضة عن المدرسة على اتجاهاتهم نحو المدرسة
ملخص:
الهدف من هذه الورقة هو: دراسة تصورات أطفال الروضة ""للمدرسة" من خلال الانطباعات والصور واكتشاف تأثير تلك التصورات على اتجاهاتهم نحو المدرسة في بالتعاون مع مدرسي رياض الأطفال.
تقوم هذه الدراسة النوعية على تقنية المجاز؛ وبياناتها مستقاة من تصورات أطفال الروضة "للمدرسة"، وملاحظات الباحثين الخاصة لأطفال الروضة، ومقابلة جماعية بؤرية مع مدرسي أطفال الروضة هؤلاء.
تألفت مجازات مجموعة البحث من 35 طفل روضة من شعبتين مختلفتين في روضة أطفال حكومية في بورصة. تم جمع 33 مجاز ذي صلة، و21 مجاز مختلف من البيانات. وتم تجميع تلك المجازات في ست فئات مفاهيمية مختلفة بحسب سماتها المشتركة. وبالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ عدة مقابلات مع مدرسي أطفال الروضة لتحديد أثر تلك التصورات على اتجاهات أطفال الروضة نحو المدرسة. وبحسب تحليل البيانات التي تم جمعها من دراسة المجاز، يتصور أطفال الروضة غالباً "المدرسة" باعتبارها مكان "شبيه للبيت" للعيش فيه براحة وسعادة إلى جانب تعلم أشياء جديدة واللعب بالألعاب. خمسة من أطفال الروضة فقط اعتبروا "المدرسة" بشكل سلبي، وتم اكتشاف أن لديهم مشكلة اتجاهية، وسوء توجيه. إن تحديد طرق مواجهة الاتجاهات السلبية لأولئك الأطفال الخمسة من أطفال الروضة نحو المدرسة يمكن أن يصبحوا محل تركيز دراسة أخرى [2025، MFDQ].
بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: MFDQ