EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

استخدام الأدوات الرقمية في التدريس

عنوان المقالة: تطوير الثقة في استخدام الأدوات الرقمية في التدريس ملخص في هذه الدراسة تم تزويد مدرسي التعليم العالي بأجهزة خلوية حديثة بشروط ضئيلة جداً، وذلك بهدف تعريف المدرسين بتكنولوجيا الخلويات وكيف يمكن استخدامها لدعم التعليم والتعلم ضمن حرم جامعي صغير متداخل التخصصات. افترضت الرداسة أنه من خلال توفير حافز بسيط للمدرسين وهو أجهزة خلويات حديثة من أجل الاستخدام المهني والاستخدام الخاص، فإنهم سيتشوقون لتبني الممارسات الجديدة. والشروط الوحيد المطلوب كان تبني عنصرين من برمجية شيربوينت Sharepoint كمستودع ملفات، وتطبيق مزودات VLE للتعلم النقال بالنسبة للمتعلمين والمدرسين على حد سواء. وكانت هناك ثلاث مراحل للمشروع: المرحلة 1 اشتملت على تقديم نتائج التغذية الراجعة من مساقات الطلاب للمدرسين، حيث شرع الطلاب تفضيلاتهم لاستخدام تقنيات التعلم. اشتملت المرحلة 2 على استطلاع آراء المدرسين حول تأثير أجهزة الخلوي حالما يتم إصدارها. والمرحلة 3 تلت بمقابلات مختارة والتي تركز على المفاهيم التي كانت محل الاهتمام التي تم الحصول عليها من الاستبانات. وبشكل عام، أشارت نتائج هذه الدراسة أنه كانت هناك حماسة لا...

وسائل التواصل الاجتماعي

عنوان المقالة: وسائل التواصل الاجتماعي للتعلم وتدريس علوم مرحلة البكالوريوس: ارشادات الممارسة الصالحة من التدخل ملخص: في عام 2013، كان يستخدم الفيسبوك في تعلم وتدريس حل المشكلات السريرية في مساق الأمراض ومساق العلوم السريرية الذي تقدمه جامعة في جنوب استراليا. واشتمل على طلبة السنة الأولى والثانية في الأشعة الطبية، وطلبة التمريض سنة ثانية، من بين 152 طالب مسجلين في مساق الأمراض "باثولوجي" كان هناك 148 طالب مشارك في مجموعة الفيسبوك. ومن الطلاب ال، 148، أكمل 61 (41%) استبانة تمت الدعوة اليها بعد التدخل. وفي نفس الوقت، جميع طلبة التمريض الــ 17 المسجلين في مساق علوم في الحرم المحلي لنفس الجامعة شاركوا في مبادرة الفيسبوك، ومع ذلك، أكمل 10 (59%) فقط الاستبانة بعد التدخل. تم تطوير قائمة فحص الممارسات الصالحة من التقييمات بعد التدخل والتي تألفت من 25 سؤال مفتوح من نوع ليكرت. وجدت كلتا مجموعتا الطلاب أن استخدام الفيسبوك مفيد بالنسبة لهم من حيث تزويدهم بطريقة مبتكرة للتعمل؛ وزيادة التفاعل بشكل أكبر بين الطلاب الزملاء والمدرسين؛ وإشراكهم بشكل فاعل في محتوى المساقات. إن أهمية توصيل الأهد...

المهارات اللغوية والتعلم المتمازج

عنوان المقالة: تعزيز المهارات اللغوية للطلاب من خلال التعلم المتمازج ملخص: تقدم هذه الورقة حالة دراسية لاستخدام التعلم المتمازج لتعزيز المهارات اللغوية واستقلالية المتعلم في بيئة جامعية آسيوية. يمثل التعلم المتمازج بيئة تعليمية لمعظم العالم حيث تتوافر الحواسيب والانترنت بسهولة. وهو يجمع بين الدراسة الذاتية مع التفاعل النفيس وجهاً لوجه مع المعلم. تلقي هذه الدراسة الضوء على نتاجات التعلم في صف للغة الانجليزية للأغراض الخاصة تايلند حيث تستخدم استراتيجيات التعلم بالتوازي مع أساليب تدريس اللغة في الصف التقليدي لمهارات تعلم اللغة الأربع. وهذه المهارات هي الاستماع، المحادثة، القراءة والكتابة. وتم مقارنة تحصيل الطلاب واتجاهاتهم بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لقياس قدرة التكنولوجيا المتوافرة على تطوير المهارات اللغوية والاستقلال الذاتي للمتعلم. تبين النتائج من هذه الدراسة أن الممارسة الاكترونية مفيدة بشكل مباشر لتعزيز مهارات تعلم اللغة الاربع وكذلك التعلم المستقل ذاتياً ودافعية المتعلم [2016، PEKT] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: PEKT مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيس...

بيئات التعلم الإلكتروني

عنوان المقالة: تأثير رقابة المدرس على بيئات التعلم الإلكتروني على الرضا والتعلم المُدرَك ملخص: التصميم الدراسي مهم لأنه يساعد في تهيئة خطاب، وسياق ومحتوى التعلم في البيئة الإلكترونية. إن قرارات محددة في التصميم الدراسي لا تلعب فقط دوراً في خطاب الدارسين، ولكنها يمكن أن تؤثر على مستويات الرضا والتعلم المدرك لدى الدارسين كذلك. لقد بينت العديد من الدراسات قيمة كل من رضا الطلاب والتعلم عن بين المتعلم. ولهذا السبب، فإن التساؤل عما إذا كان بإمكان المدرسين التأثير على الرضا والتعلم المدرك من خلال القرارات المتعددة للتصميم الدراسي أم لا مهماً. نظرت هذه الدراسة إلى قرارات المدرسين ذات القاعدة العريضة لمعرفة إن كانت البيئات الإلكترونية بوجود مستويات مرتفعة من رقابة المدرسين تقود إلى مستويات أعلى من رضا الطلاب و/أو من التعلم المدرك. تم استخدام ثلاث بيئات الكتروتية مختلفة حيث كل منها تحتوي على رقابة المدرس بشكل أكبر تدريجياً. تبين النتائج أنه لم تكن هناك فروقات ذات دلالة فيما يتعلق بمتوسط مستويات الرضا بين البيئات الثلاث. ومع ذلك، فقد كانت هناك فروقات ذات دلالة بين متوسط مستويات التعلم المدرك بناء...

فرص التعلم الرقمي

عنوان المقالة: الأبعاد الرقمية للتربية الوطنية: تقييم تأثير فرص التعلم ملخص: تفحص هذه الدراسة تأثير فرص التربية الوطنية الإلكترونية وغير الإلكترونية على المشاركة المدنية اللالكترونية والنشاط السياسي الإلكتروني. وهي تعتمد على مجموعة بيانات لطلبة المرحلة الثانوية في مدارس شيكاغو الحكومية (العدد=10254). الشباب الذين يحصلون على فرص التعلم بالمشاركة الرقمية (فرص تعلم كيفية خلق ومشاركة الإعلام الرقمي المرتبطة بالقضايا الاجتماعية) أصبحوا أكثر احتمالاً للانخراط في المشاركة السياسيية الإلكترونية، بينما الشباب الذين يحصلون على فرص تعلم الاستهلاك الرقمي الموجه بالحقوق المدنية (فرص تعلم طرق الحكم مصداقية المحتوى الإلكتروني) أصبحوا أقل احتمالاً للقيام بذلك. فرص تعلم الاستهلاك الرقمي ترتبط بشكل ايجابي بالانخراط المدني اللالكتروني. إن لفرص التعلم المدني اللاالكتروني لها علاقات ايجابية بكل من الانخراط المدني اللاالكتروني والمشاركة السياسية الإلكترونية. تقدم هذه النتائج أدلة على أهمية فرص التعلم المتنوعة تلك ولدرجة اختلاف تلك الفرص في علاقاتها بأشكال المشاركة الإلكترونية واللاالكترونية [2016، HMRL] . ب...

المشكلات السلوكية

عنوان المقالة: المشكلات السلوكية التي تتزامن مع فرط النشاط لدى أطفال ذوي عجز لغوي: دراسة طولية ممتدة من الطفولة إلى المراهقة ملخص: الخلفيات: العجز اللغوي هو اضطراب نمائي شائع والذي يتم ربطه باستمرار بعزو المشكلات للخارج. وفي هذه الدراسة، درسنا للمرة الأولى، المسارات المشتركة للمشكلات السلوكية وفرط النشاط لدة أطفال ذوي عجز لغوي من الطفولة إلى المراهقة. قمنا بتحديد أنماط الحدوث المتزامن للأعراض والتعرف على عوامل الخطر والعوامل الوقائية بالتحديد. المنهجية: قمنا بتطوير منهجية التجميع المساري لفحص علامات مشكلة السلوك وفرط النشاط بشكل متزامن لدى 164 طفل لديهم عجز لغوي في سن 7، 8، 11، 16 سنة. النتائج: منا بالتعرف على خمس مجموعات من الأطفال ذوي مسارات مميزة للأعراض. ثلاث مجموعات مسارية كان لديها جميعاً مشكلات مختلفة سلوكية/وفرط نشاط: مجموعة المشكلات الملحة (15%)، مجموعة البدء في المراهقة (24%)، ومجموعة محددة بالطفولة (17%). وكان هنالك مجموعتان مساريتان لم تظهر لديها مشكلات سلوكية. الاستنتاجات: المشكلات السلوكية دائماً يتزامن حدوثها مع فرط النشاط لدى الأطفال الذين لديهم عجز لغوي بغض النظر عن ال...

دلالات النظرية الثقافية الاجتماعية

عنوان المقالة: دلالات النظرية الثقافية الاجتماعية لفايغوتسكي بالنسبة لتقييم اللغة الثانية L2 ملخص: لا تزال أبحاث التقييم الديناميكي DA في مهدها، والتي تضرب جذورها في مفهوم فايغوتسكي لمنطقة النمو القريب (ZPD) لتفسير العملية التطورية لدى المتعلم. وللخروج من التقييم السكوني، والقاصر، وبالتالي غير الأخلاقي لقدرات المتعلمين، جاء التقييم الديناميكي DA للواجهة من أجل بلورة مستويات قدرات المتعلمين بشكل أفضل من حيث كل من القدرات المستقلة (الحاضرة) والقدرات المعاونة (الكامنة). إن التركيز الرئيسي لهذه الورقة هي أربعة جوانب: أولاً، مناقشة التقييم الديناميكي ليس باعتباره بديلاً إنما مكملاً للتقييم السيكومتري التقليدي. ثانياً إبراز السمات المميزة الرئيسة لإجرائين سائدين في التقييم الديناميكي DA وهما التدخلي interventionist والتفاعلي interactionist في تقييم اللغة الثانية L2. ثالثاً، مناقشة ثلاثة خواص سيكومترية للتقييم مثيرة للجدل، وتحديداً الصدق والثبات، وإمكانية التعميم في سياق التقييم الديناميكي DA وأخيراً، الدعوة لتغيير المدخل الكلي للمعلم في تناول مفهوم تقييم اللغة الثانية L2 باتجاه إجراءات تقييم...