التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

المقررات الفنلندية والتايوانية

عنوان المقالة: دراسة اختلاف الأنظمة الخطية بين المقررات الفنلندية والتايوانية ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو دراسة الاختلافات بين المقررات الفنلندية والتايوانيه للصف السابع والتاسع حول موضوع أنظمة الحل للمعادلات الخطية (المعادلات المتزامنة). والمقررات التي جرى دراستها تحديداً هي TK في تايوان وFL في فنلندا. وتم استخدام أسلوب تحليل المحتوى لدراسة: (أ) تسلسل التدريس (ب) أنواع التطبيق (ج)أشكال التمثيل (د) أنماط الاستجابة (هـ) مستوى الإلحاح المعرفي. والاختلاف الوحيد بين المقررات الفنلندية والتايوانية كان أن المقررات الفنلندية قدمت موضوع الأنظمة الخطية باستخدام مدخل بياني، بينما المقررات التايوانية استخدمت مدخل الجبر. كذلك بينت النتائج أن المقررات التايوانية كا فيها مسائل أقل، غير أن المسائل كانت أكثر صعوبة وتتطلب مستويات أعلى من الضغط المعرفي؛ والمقررات الفنلندية كان فيها مسائل تطبيقية أكثر واقعية، وحتى تم عرض مسائل أكثر بأشكال بصرية. بالإضافة إلى ذلك، كان في المقررات التايوانية مسائل مفتوحة النهاية أكثر، خاصةً المسائل التي تطلب من الطلاب الاستكشاف أو الشرح. إن موضوع الأنظمة الخطية تم كذلك ت...

السلوكات غير المرغوبة في الصف

عنوان المقالة: السلوكات غير المرغوبة التي يواجهها مدرسو الفيزياء في الصف في المدارس الثانوية ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على السلوكات غير المرغوبة في الصف من أجل فهم أفضل لأسباب تلك السلوكات غير المرغوبة، وتقديم استراتيجيات للتغلب على تلك السلوكات. استخدم الباحثان في هذه الدراسة مدخل البحث النوعي. ومن أجل ذلك الهدف، اختار الباحثان قصداً 12 مدرس فيزياء ممن عملوا في مدارس ثانوية مختلفة في اماسيا، تركيا. ومن ثم، قام الباحثان بتنفيذ مقابلات مفتوحة النهاية مع المدرسين. استمرت كل مقابلة 40 دقيقة، وتم تسجيلها وتفريغها نصاً. وبعد تحليل البيانات التي تم جمعها، وجد الباحثان أن المدرسين يعرفون السلوكات غير المرغوب فيها إذا كان السلوك: يعيق تعلم الطلاب يشتت انتباه الطلاب يدمر دافعية الطلاب يضعف من رغبة الطلاب في الدراسة. وفضلاً عن ذلك، أعلن المدرسون أنه للأسباب التالية، يظهر الطلاب السلوكات غير المرغوبة، وهي: انعدام الدافعية، فقدان الأمل في التعلم، فقدان الأمل في النجاح، انعدام الاستعداد للموضوع، والتحيز ضد الفيزياء. كذلك ذكر المدرسون أنه قد تكون هناك بعض الاستراتيجيات للتغلب على السل...

تصميم منهاج رياضيات قائم على الاستقصاء

عنوان المقالة: تصميم منهاج رياضيات قائم على الاستقصاء للأطفال الصغار-تجربة تدريس وتأمل ملخص: قامت مجموعة من الممارسين ومعلمي المدرسين في تعليم الرياضيات والتعليم في الطفولة المبكرة بتعميم مجموعة من نماذج الرياضيات القائمة على الاستقصاء لأطفال تايوانيين صغار أعمارهم من 3-6 سنوات وقاموا بتصميم سلسلة من مهمات منهاج الرياضيات القائمة على الاستقصاء لتنمية القدرة الرياضية والمفاهيم الرياضية المتنوعة لدى الأطفال. وفي هذه الورقة، قمنا بتصوير المخطط الأولي للمنهاج ككل مع مبحث موجز حول أنشطة "الأرقام". كذلك قمنا بمقارنة هذا المنهاج والتدريس القائم على الاستقصاء مع عملية تدريس الرياضيات التقليدية في السياقات العملية من خلال عملية تجربة التدريس حيث تم تجميع أداء الأطفال الصغار في التعلم الرياضي وتحليله كدليل عملي. ومن خلال التأمل في نتائج هذه المقارنة، قدمنا نتائج استكشافية لتجارب التدريس واقترحنا مناقشة ذات صلة بالنسبة للأبحاث المستقبلية [2017، VRVJ] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: VRVJ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

التعلم المتمازج في الرياضيات

عنوان المقالة: تأثير التعلم المتمازج في مساق الرياضيات ملخص: مع قدوم العصر الرقمي، تغير التعليم التلقيني التقليدي والتعلم الالكتروني وبالتدريج حل محله "التعلم المتمازج". إن الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف تأثير أسلوب التعلم المتمازج على تحصيل وتعلم طلبة المرحلة الثانوية المتوسطة واتجاهات الطلاب نحو الرياضيات. ولدراسة نتائج توليفة منصة التدريس الالكتروني مودل Moodle والتدريس التقليدي، تم إجراء تصميم شبه تجريبي باستخدام مجموعة ضابطة واختبار قبلي وبعدي. بينت تحليلات التباين الأحادي والتباين المتعدد أن تجربة التعلم المتمازج أفادت الطلاب في المجموعة التجريبية من خلال تأثيره الايجابي ليس فقط على مخرجات التعلم، ولكن كذلك غلبت اتجاهاتهم نحو دراسة الرياضيات في بيئة متمازجة. أشارت النتائج الأولية أن الطلاب الذكور والطلاب ذوي القدرات العالية كانوا أكثر دافعية في بيئة التعلم المتمازج. وأعطى الطلاب تغذية راجعة ايجابية على استخدام منصة التعلم مودل Moodle بالنسبة للرياضيات بعد تجربة التعلم المتمازج [2017، WUAK] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: WUAK مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئ...

الصف الغني بالتكنولوجيا

عنوان المقالة: تصورات الطلاب وسلوكهم في صف الوسائط المتعددة وصف غني بالتكنولوجيا ملخص: اقترح كورت لي ون Kurt Lewin نظرية المجال التي تنص على أن سلوكنا كان نتيجة لكل من شخصيتنا وبيئتنا على السواء. وبناء على هذه النظرية، يمكن ستنتاج أن سلوك التدريس للمعلم كان نتيجة كل من شخصية المعلم والبيئة الصفية. وبالنظر إلى تحديات تحول أساليب التعليم والاستخدام المتواضع للتقنيات في الصف، نفترض أن تصميم واستخدام صف غني بالتكنولوجيا (TRC) هو أحد أساليب تغيير الصف من التعلم لمتمركز حول المعلم إلى تعلم أكثر تمركزاً حول الطالب والذي يضم استبدال المحاضرات بالتعلم النشط، ودمج برامج التعلم ذات الايقاع الذاتي و/أو المواقف الجماعية التعاونية، وفي النهاية جعل الطالب نفسه مسئولاً عن تقدمه. ومن أجل اختبار فرضيتنا، تم تصميم صف ني بالتكنولوجيا TRC بحسب نموذج SMATE المعدل، وتم تحليل الفروقات في تصورات الطلاب، وسلوك التعلم والتدريس في لصف الغني بالتكنولوجيا TRC وفي صف الوسائط المتعددة MMC. وأشار نموذج SMATE إلى إطار لتجهيز الصف، من ضمنه عرض لمحتوى، وإدارة الوسائل المساعدة، وسهولة الوصول للتكنولوجيات، ومسايرة العملية،...

قلق الطلاب في الرياضيات

عنوان المقالة: العوامل التي تفسر قلق الطلاب تجاه الرياضيات ملخص: الهدف من هذا البحث هو اختبار ما إذا كان القلق تجاه الرياضيات يتألف من بناء ذو خمس عوامل أم لا: وهي القلق تجاه التقييم، القلق تجاه المواقف الرياضية في واقع الحياة. تألفت العينة في دراستنا من الف طالب من مركز سيرفيكيوس للتكنولوجيا الصناعية سينترو دي تكنولاجيكو انداستريال يا دي سيرفكيوس العدد 15 في مدينة فيراكروز. كانت التقنية الاحصائية المستخدمة هي نمذجة التعادل البنائي. وكانت نتائج حسن الانسجام ذات مغزى عند تطبيقها على الطلاب في التعليم المدرسي الثانوي، الأمر الذي يشير إلى النموذج المفترض ينسجم مع النموذج النظري [2017، PYZA] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: PYZA مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الأحماض والقواعد

عنوان المقالة: مقارنة تصميمات تدريسية مختلفة لموضوع الأحماض والقواعد ملخص: إن عدم القدرة على ربط مفاهيم الأحماض والقواعد مع ظواهر الحياة اليومية (كسياقات) توضح الحاجة لمزيد من الأبحاث حول كيمياء الأحماض والقواعد السياقية. وفي هذا المجال، كان الهدف من هذه الدراسة هو البحث في تأثير تصميمات تدريسية مختلفة "استراتيجية REACT، نموذج Es Learning5، والتدريس (القائم) التقليدي" وثيق الصلة بموضوع الأحماض والقواعد على تصورات مدرسي العلوم ما قبل الخدمة واتجاهاتهم نحو الكيمياء ومقارنتهم ببعضهم البعض. ومن خلال تصميم البحث شبه التجريبي ، تألفت العينة من 95 مدرس علوم ما قبل الخدمة من كلية التربية في جامعة جيرسن، تركيا. وتم توزيع ثلاث مجموعات كاملة بشكل عشوائي على مجموعة تجريبية أو ضابطة. ولجمع البيانات، تم استخدام اختبار مفهوم كيمياء القواعد-والأحماض (ABCCT)، واستبانة التجارب والاتجاهات نحو الكيمياء (CAEQ) والمقابلات شبه المنظمة. تشير النتائج أن استراتيجية REACT فعالة في مساعدة مدرسي العلوم ما قبل الخدمة على الاحتفاظ بالمفاهيم التي اكتسبوها في الذاكرة طويلة الأمد بينما كان نموذج 5Es learning ...