التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تحليل الخطاب النقدي

عنوان المقالة: تحليل الخطاب النقدي للمشاركات التعاونية في منشورات الفيسبوك ملخص: في حين تؤكد أدبيات البحث على قدرة مواقع التواصل الاجتماعي (SNSs) على دمقرطة الاتصال، فإن تأثيرها على المستوى الجزئي، والعلاقات الأكاديمية على المستوى الجامعي لم يتم استكشافه بالقدر الكافي في البلدان النامية. إن الأدبيات حول مواقع التواصل الاجتماعي (SNSs) (خاصة فيسبوك) قد أكدت ملائمتها لتسويق البرامج الجامعية للطلاب المرتقبين وتعزيز التواصل على المستوى المؤسسي بين الإدارة الجامعية والطلاب. كذلك، تأثير مواقع التواصل الاجتماعي ٍSNSs على العلاقات في المستوى الجزئي (المدرس-والمتعلم، المتعلم-ونظير المتعلم) والقدرة العلائقية تبقى تخمينية. هذه الدراسة الواعية للكيفية التي ترشد بها الخطابات والأنواع الاستطرادية بناء القدرة الاجتماعية تستخدم تحليل الخطاب النقدي (CDA) وحوارات الفيسبوك بين المدرسين-والمتعلمين لشرح ممارسة القوة العلائقية والتعلم الاجتماعي في تلك الفضاءات التفاعلية. لقد تمت دراسة منشورات فيسبوك لاستكشاف العلاقات الأكاديمية وتحديات المتعلمين ذات الصلة مثل محدودية المشاركات الهادفة مع الأقران والمحتوى، وا...

المتنبئات النفسية بالسعي نحو المساعدة

عنوان المقالة: المتنبئات النفسية بالسعي نحو المساعدة لدى ممارسي الصحة النفسية بين عينة واسعة من الشباب اليافعين البولنديين ملخص: على الرغم من أن الأدبيات ذات الصلة تحتوي على عدد كبير من الدراسات حول العلاقة بين العوامل النفسية والاتجاهات نحو المساعدة النفسية المهنية، فإن دور بعض المحددات يبقى بدون استكشاف، خاصة بين البالغين الشباب البولنديين. بحثت الدراسة في التنوع بين عينة كبيرة من طلبة جامعيين بولنديين فيما يتعلق بالاتجاهات نحو السعي للمساعدة والأدوار الناظمة الخاصة بالجنس، ومستوى التعليم الجامعي، ومركز الضبط الصحي والإحساس بالترابط. تألفت العينة بمجملها من 1706 مشاركاً ممن استكملوا المقاييس التالية: مقياس الاتجاهات نحو السعي للمساعدة النفسية المهنية-SF، ومقياس مركز الضبط الصحي متعدد الأبعاد، واستبانة التوجهات الحياتية (SOC-29). وقد تم استقطابهم من عدة كليات جامعية ومساقات عن طريق الاختيار العشوائي. كشفت النتائج أنه من بين المتغيرات الديموغرافية-الاجتماعية، تنبأ جنس الإناث بشكل متوسط وتنبأ خريج الدراسة الجامعية بشكل قوي بالاتجاهات نحو السعي للمساعدة. إن مركز الضبط الداخلي وكافة مجالا...

تقييم النمو الاجتماعي

عنوان المقالة: تقييم القدرات المعرفية: الذكاء وغيره ملخص: في العلم المعرفي الحديث، يتم قياس العقلانية والذكاء باستخدام مهمات وعمليات مختلفة. وعلاوة على ذلك، في العديد من نظريات المعالجة المزدوجة المعاصرة للمعرفة، العقلانية يعتبر بناءً أكثر شمولاً من الذكاء. إن على الباحثين الاستمرار في تطوير مقاييس للتفكير العقلاني فيما يتعلق بالعلاقات الارتباطية الامبريقي مع الذكاء. إن قياس الفروقات الفردية في العقلانية ينبغي ألا يندرج ضمن مفهوم الذكاء [2017، DFEV] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: DFEV مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

التعليم والنمو

عنوان المقالة: البؤرة الثقافية الاجتماعية في دراسة التعليم والنمو ملخص: يتناول هذا البحث الأسس النظرية والمنهجية للبؤرة الثقافية الاجتماعية والتاريخية الاجتماعية للوظائف النفسية العليا، والتي تنشأ من افتراضات فايغوتسكي ومعاونوه (Luria and Leontiev) إن نظرية النمو هذه تميزت بالتشديد على المنشأ الاجتماعي للظواهر النفسية، وتقترح كوحدة تحليل وصفاً منهجياً يتعلق بفعل متوسط. وبناء على بؤرة التركيز هذه تحاول تفسير العلاقات التي ترسخت بين التعلم والنمو، وتتوسع في أفكار التوسط السميائي ومنطقة النمو القريب كمحددات للتأمل النظري والتي ترشد تشكيل مفاهيمنا ومداخلنا الامبريقية التي يمكننا عملها في حقل التربية. والجزء الأخير من هذه المقالة يحاول ربط تلك الافتراضات بسياقنا التربوي، ويتضمن بعض الاعتبارات التي قد تكون مفيدة في توجيه الممارسات التربوية، وكذلك في الأبحاث حول النمو النفسي [2017، BWGV] . بيانات المالة: كود البحث الرقمي: BWGV مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الخرائط المفاهيمية كأداة تقييم في العلوم

عنوان المقالة: حول استخدام الخرائط المفاهيمية كأداة تقييم في العلوم: ما الذي تعلمناه لحد الآن ملخص: في هذه الورقة أقوم بوصف الخرائط المفاهيمية كأداة تقييم لقياس أحد جوانب التحصيل، وهو تنظيم المعرفة الافتراضية (الايضاحية) في مجال معين. يتألف التقييم القائم على الخرائط المفاهيمية من مهمة تستدعي معرفة منظمة، وانسق استجابة، ونظام تصحيح للعلامات. إن الاختلاف في المهمات، وأنساق الاستجابة، ونظم تصحيح العلامات ينتج تقنيات مختلفة في رسم الخرائط مما قد يستدعي تمثيلات معرفية مختلفة، مما يثير تحديات تفسير البناء. تقدم هذه الورقة لمحة عن الأبحاث حول الخصائص الفنية للخرائط المفاهيمية؛ وتصف بإيجاز بعض الدراسات التي تم اجراؤها من أجل تلك الغاية، وما تعلمناه لحد الآن حول هذا الشكل من التقييم [2017، UWAS] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: UWAS مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

مواد التقييم الذاتي الكترونياً

عنوان المقالة: مواد التقييم الذاتي الكترونياً: هل تصنع أي فرق في تعلم الطلاب؟ ملخص: في عالمنا المتغير حيث يلح طلبة الجامعات على أن يكون لهم رأي أكبر في تعليمهم ما بعد الثانوية، وبشكل خاص يلحون على مرونة أكبر في الطريقة التي يتلقون بها التدريس، فمن الضروري أن ندرس وأن نجرب استراتيجيات توصيل المساق التي تلبي تلك التوقعات. إن توصيل مواد التعلم الكترونياً ليس جديداً، ولا العلاج الشافي لكافة المشكلات، لكنه فعلاً يقدم مزايا محددة لكل من المدرسين والطلاب. إن مرونة استخدام الشبكة العنكبوتية قد يلائم أنشطة تدريسية معينة، ولكن الأكثر أهمية أنه قد يلائم أساليب التعلم والتزامات الطلاب. وفي المناخ الاقتصادي الحالي قد يضطر الطلاب للجمع بين أنشطة الجامعة والعمل، وقد يضيعون بعض جلسات التعلم والتدريس المنظمة. وبالإضافة إلى ذلك، قد لا يكون لديهم الوقت لاستخدام مواد المساق في الحرم الجامعي أو السعي نحو مساعدة مباشرة من المدرسين وجهاً لوجه. وجد استطلاع مقارن لتجربة السنة الأولى (Mclnnis James and McNaught 1995 )أن ضغوط العمل بدوام جزئي جعل من الصعب جداً بالنسبة لبعض الطلاب أن يلبوا توقعات المساق. وفي استط...

الخرائط المعرفية اللمسية

عنوان المقالة: تأثير الخرائط المعرفية اللمسية على الإدراك المكاني السمعي لدى الأشخاص المبصرين ملخص: بينا مؤخراً أن الإبصار مهم لتحسين المعرفة السمعية المكانية، وفي هذه الدراسة ندرس ما إذا كان اللمس بذات الفعالية مثل الإبصار في خلق خريطة معرفية للمشهد الصوتي؛ وبشكل خاص، فحصنا ما إذا كان إنشاء تمثيل ذهني لغرفة معينة، والذي تم الحصول عليه من خلال استكشاف لمسي لنموذج ثلاثي الأبعاد 3D، يمكن أني تؤثر على إدراك مهمة سمعية معقدة لدى أناس مبصرين. قمنا باختبار مجموعتين من أناس مبصرين معصوبي العيون-واحدة تجريبية والمجموعة الأخرى ضابطة-في مهمة تنصيف مكاني سمعي. في المجموعة الأولى، تم القيام بمهمة التنصيف ثلاث مرات: وتحديداً، استكشف المشاركون بأيديهم النموذج اللمسي ثلاثي الأبعاد 3D للغرفة وتم توجيههم باتجاه محيط الغرفة بين تنفيذ التنصيف المكاني الأول والثاني. ثم سمح لهم رفع عصابة العين لبضعة دقائق والنظر إلى الغرفة بين تنفيذ التنصيف المكاني الثاني والثالث. وعوضاً عن ذلك، كررت المجموعة الضابطة مهمة التنصيف المكاني مرتين متتاليتين بدون القيام بأي استكشاف للبيئة بين المهمتين. وباعتبار التنفيذ الأول كأ...