EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

عصر الروبوتات

عنوان المقالة: الاستعداد لروبوت المستقبل؟ المهن الاجتماعية والروبوتات الاجتماعية والتحديات أمامنا ملخص: لقد كانت هناك تطورات بالغة الأهمية في الروبوتات الاجتماعية في قطاع الرعاية: وبشكل خاص، في مجال رعاية كبار السن ورعاية وتربية الأطفال والشباب اليافعين، وبشكل خاص أولئك ذوي الحالات الخاصة من الإعاقة مثل التوحد. وفي سياق تزايد الاهتمام بالجانب الاجتماعي والأخلاقي للأتمتة والروبوتات، تتناول هذه الورقة، اعتماداً على مراجعة للأدبيات ذات الصلة، بعض القضايا ذات العلاقة في مجال الروبوتات الاجتماعية، والرعاية الاجتماعية، والمهن الاجتماعية. وهي تبدأ من خلال الإشارة إلى التطبيق المتزايد لتقنيات المعلومات في مجال الرعاية، في مجالات مثل التكنولوجيا المساعدة Assistive Technology والتكنولوجيا المساعدة على التعلم Assistive Learning Technology. وهي تعرف الروبوتات الاجتماعية وتقدم أمثلة للمبادرات ذات الصلة، والنماذج والمنتجات في مجال الرعاية، من ضمنها الروبوتات الاجتماعية حتى الجيل الثالث. وهي توضح بعض التحديات من حيث الأخلاق وعلاقة الانسان بالروبوت، والتقبل والتصميم المتمركز حول المستخدم، والتأثيرات ا...

الدراسات الاستطلاعية في الصيدلة

عنوان المقالة: مقاييس التصنيف في اختبارات الاختيار من متعدد: الدراسات الاستطلاعية في الصيدلة ملخص: تستخدم أسئلة الاختيار من متعدد بشكل واسع في التعليم السريري. وعادةً، يضطر الطلاب وضع إشارة على إجابة واحدة صحيحة من مجموعة من خمسة بدائل. هنا، في اختبار اختياري، في نهاية اختبار صيدلة اجباري، قمنا بفحص نسق معين حيث أن أكثر من بديل واحد يمكن أن يكون صحيحاً (العدد=544 طالباً من مجموعات في السنة الثالثة). فضلاً عن ذلك، طلب من الطلاب تصنيف كل فقرة. ولم يكن الطلاب على علم بعدد الإجابات الصحيحة التي تتضمنها الأسئلة. أخيراً، كان يتوجب استكمال استبانه عن صعوبة الاختبارات الجديدة مقارنة بالاختبار من بين خمس اختبارات في الامتحان النهائي الإجباري، كان أداء المجموعات كافة متشابهاً. من النتائج استخلصنا أن مقاييس التصنيف الجديدة كانت أفضل تحدياً ويمكن تعديلها لتقييم معرفة الطلاب وثقتهم وبشكل أكثر عمقاً من أسئلة الاختيار من متعدد السابقة. وباختصار، فإن الإجابة عن أسئلة الاجابة المتعددة الصحيحة أكثر صعوبة من أسئلة الاختيار من متعدد. وتقدم أسئلة الإجابة المتعددة للفاحص مرونة أكبر لاختبار معرفة الطلاب، وفي...

هندسيات الروبوتات السحابية وتطبيقات

عنوان المقالة: مسح شامل للاتجاهات الحديثة في هندسيات الروبوتات السحابية وتطبيقاتها ملخص: لقد ظهرت الروبوتات السحابية مؤخراً باعتبارها تقنية تعاونية بين الحوسبة السحابية والروبوتات الخدمية ذات القدرة على التقدم في التشبيك اللاسلكي، والتخزين واسع النطاق، وتقنيات الاتصالات، وتغلغل حضور مصادر الانترنت عبر السنوات الأخيرة. إن الحوسبة السحابية تعظم من قدرة الروبوتات من خلال أن تتيح لها قدرات حسابية أسرع وأكثر قوة من خلال الحساب المتوازي بشكل ضخم ووسائل تخزين للبيانات أكبر. كم تتيح وصولاً للمصادر المفتوحة، ومجموعات البيانات الكبيرة، والبرمجيات، وقدرات التعلم التعاوني من خلال التشارك المعرفي، والمعرفة الانسانية من التوظيف الجمعي. إن التقدم الحديث في الروبوتات السحابية قاد إلى أبحاث نشطة في هذا المجال والتي تنشأ من تطور هندسيات الروبوتات السحابية باتجاه تطبيقاتها المتنوعة في مختلف المجالات. في هذه الدراسة المسحية قمنا بمراجعة الدراسات الحديثة في مجال تقنيات الروبوتات السحابية وكذلك تطبيقاتها. واستخلصنا استبصارات حول الاتجاهات الراهنة في الروبوتات السحابية وناقشنا التحديدات والمحددات في الأدبيات...

الخطاب التعليمي المعاصر

عنوان المقالة: إعادة ترميز تجربة اي إس. ماكارينكو في الخطاب التعليمي المعاصر ملخص: ترتبط المشكلة التي تمت مناقشتها في هذه المقالة بالاتجاهات نحو التقاليد التعليمية التي ولدت في ظروف تشكل وتطور المجتمع الشمولي. وتم تقديم فكرة أن تحديد شرط إعادة بناء وتحليل التجربة التقليدية والتي هي متاحة بشكل حصري في شكل النص التقليدي إلى حد كبير ليس جوهرها بالتحديد لكنه سياق عصري والذي ينطوي على النص التقليدي. ونتيجة لذلك، يتم تطبيق الربط مع التقاليد باعتباره اتجاهاً تلازمياً نصياً. إن دمج النص التقليدي في السياق العصري يسمى في هذه الورقة "عملية إعادة الترميز". وقد تم وصف ثلاثة استراتيجيات لإعادة التركيز، وتحديداً: "التناكر الايقوني"، و"التعارف الايقوني" و"البنائوية الاجتماعية". وهذه جميعاً، إلى حد معين، موجودة في الخطاب التعليمي للمجتمعات ما بعد الاشتراكية. وتتجه الاستراتيجيتان الأوليان إلى "حقيقة" التقاليد، بينما الاستراتيجية الثالثة تعتبرها كفئة تأويلية وعملية. وقد تم تحليل التظيم الوظيفي-البنيوي للاستراتيجيات الثلاث لعملية إعادة الترميز [2018، JLKY...

هويات الشباب

عنوان المقالة: التناقضات والفروقات بين الأجيال: هويات الشباب في بعض الدول الأوروبية ملخص: تستكشف هذه المقالة الكيفية التي يبني فيها الشباب (أعمارهم 12-18) في دول فيشجرا الأربعة وهي بولندا، سلوفاكيا، هنغاريا، وجمهورية التشيك، خاصة احساسهم بالتعلق تجاه دولهم وأوروبا. إن هذا الجيل ذو أهمية خاصة، من حيث أنهم الجيل الأول لسنوات طويلة يولد وينشأ في دول مستقلة بشكل كامل، وفي حالة سلام واستقرار نسبي. تم جمع البيانات من خلال 41 مجموعة بؤرية، أجريت في 11 موقع مختلف في الدول المختلفة، وتم تحليلها من حيث درجة الحماسة المفصح عنها بالنسبة لمؤسسات الحقوق المدنية، والممارسات الثقافية المرتبطة بالبلد وأوروبا. مجالان اثنان محددان تم التعرف عليهما، وهما: تفهم الاختلاف بين الأجيال والطرق التي تم تنشيء بها مجموعات مختلفة مجتمعات "أخرى" داخل وخارج جدود بلدانهم. إن هذه المعايير تسمح لنا تمييز المجتمعات الهامة التي ينشؤها هؤلاء الشباب من أجل فهم عوالمهم الاجتماعية والسياسية [2018، HHVW] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HHVW مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية

عنوان المقالة: العوامل المؤثرة في كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية في جامعة اي ام اي التركية: دراسة فينومينولوجية وصفية ملخص: عندما يتعرض الطلاب بدرجة عالية للإنجليزية ويكون متوقعاً منهم استخدامها بشكل مثمر من أجل دراستهم، فإنهم يدركون أن هناك تطور كبير في قدراتهم ومهاراتهم اللغوية. يعتقد الطلاب أن التغذية الراجعة التصحيحية تلعب دوراً حاسماً في مساعدتهم على تركيز انتباههم على الشكل يتم تصور المحادثة باعتبارها المهارة الأضعف والأقل تحسناً خلال السنوات. تشير هذه النتائج إلى دلالات عميقة بالنسبة للجامعات التي تدرس باللغة الانجليزية في تركيا وكافة أنحاء العالم [2018، XEWV] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: XEWV مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

محاكمات عقلية

عنوان المقالة: دور المحاكمات العقلية في التفكير الاستنتاجي-الافتراضي أثناء التعلم القائم على المشكلات في التعليم الطبي: إطار مفاهيمي ملخص: أحد الأهداف المهمة للتعلم القائم على المشكلات في التعليم الطبي هو تعزيز التفكير الإكلينيكي-وبشكل خاص التفكير الاستنتاجي –الافتراضي لدى طلبة الطب من خلال المناقشات في مجموعات صغيرة. ومع ذلك، ركز القليل من الدراسات على الاستراتيجيات الصريحة لتشجيع التفكير الاستنتاجي-الافتراضي للطلبة أثناء المناقشات الجماعية في التعلم القائم على المشكلات. تقترح هذه الورقة إطاراً مفاهيمياً جديداً والذي يمزج بين نموذج المحاكمات العقلية لــ تولمن Toulmin (1958) وبين عملية التفكير الاستنتاجي-الافتراضي لــ باروز Barrows (1994). يفسر هذا الإطار بنية المحاكمات العقلية (الفرض، البيانات، والتبرير) المتضمنة في سياق كل مرحلة من التفكير الاستنتاجي-الافتراضي أثناء التعلم القائم على المشكلات. تقترح هذه الورقة أربعة استراتيجيات تدريسية: وهي فهم أبنية المحاكمات العقلية، طرح التساؤلات، الإسهاب في المعرفة البنيوية، وتقييم المحاكمات العقلية- لتشجيع المحاكمات العقلية لدى طلبة الطب فيما يت...