EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

السعة العالية للذاكرة العاملة

عنوان المقالة: السعة العالية للذاكرة العاملة هل هي على حساب الدقة؟ ملخص: تتفاوت سعة الذاكرة العاملة بشكل كبير بين الأفراد. هنا، قمنا بدراسة إمكانية استخدام أفراد الدراسة ذوي سعة الذاكرة العالية هذه الموارد المحدودة بشكل أكثر كفاءة من خلال تقليل الدقة التي يخزنون بها المعلومات في المهمات الملحة. لقد زادت صعوبة المهمة من خلال: أ- تقديم المزيد من الأشياء التي يتوجب حفظها ب- إخبار أفراد الدراسة فقط بعد مرحلة الترميز للاشياء ذات الصلة. ج- تقديم عناصر مشتتة عند الاسترجاع. لقد تم تقييم الدقة من خلال مهمة مستمرة من التقدير المؤجل، حيث كان يتوجب تقدير خصائص الأجسام من الذاكرة.إن سعة الذاكرة العاملة العالية لم تظهر تراجعاً قوياً في الدقة في المهمات الصعبة. وبدلاً من ذلك، ظهرت علاقة ارتباطية ايجابية بين الدقة وسعة الذاكرة العاملة العامة.تشير هذه النتائج أن أفراد الدراسة ذوي سعة الذاكرة العاملة العالية لم يقوموا بالضرورة بالتنازل عن الكمية مقابل الجودة عند تشكيل تمثيلات الذاكرة العاملة تحت الطلب المتزايد. وعوضاً عن ذلك، يبدو أنهم قادرون على تخصيص موارد معرفية أكثر لدعم مخزون الذاكرة العاملة [2019،...

الاستشارات التشخيصية

عنوان المقالة: خبرات طلبة الطب سنة رابعة مع الاستشارات التشخيصية في سياق رعاية أولية بالمحاكاة ملخص: الأهداف: كان الهدف استكشاف خبرات طلبة الطب سنة رابعة في الاستشارات التشخيصية في سياق رعاية أولية بالمحاكاة من أجل الحصل على استبصار في ملائمة الاستشارات بالمحاكاة لتقييم المهارات المنطقية التشخيصية لدى طلبة الطب. المنهجية: استخدمت هذه الدراسة ذات المركز الوحيد تصميماً نوعياً متشعباً. تطوع 12 طالب طب سنة رابعة لكي يتم تصويرهم فيلمياً عبر 21 استشارة رعاية أولية بالمحاكاة. السياق يشبه تماماً محطات OSCE حيث يحضر المهني السريري في كل موقف يراقب أداء الطلاب مستخدماً قائمة فحص الموقف. وعند اكتمال كل محطة، يتأمل الطلاب في خبراتهم باستخدام الاستذكار المحفز بالفيديو. تم تفريغ المقابلات وتحليلها باستخدام التحليل الفينومينولوجي الوصفي التأويلي. النتائج: غالباً تم تصور السيناريوهات المحاكاة باعتبار أن لها صدقاً محدوداً بنتائج قابلة للتنبؤ. وأحياناً، الانهماك بقائمة الفحص التقييمي كان يعني أن الطلاب كانوا أكثر احتمالاً للتركيز على طرح الأسئلة من تأويل المعلومات التي يحصلون عليها. وشعر بعض الطلاب بأنه...

الترابط مع الطبيعة لدى أطفال ما قبل المدرسة

عنوان المقالة: قياس الترابط مع الطبيعة لدى أطفال ما قبل المدرسة في سياق حضري وعلاقته بالوظيفية النفسية ملخص: الخلفيات: تنتقد البيئة الحضرية بسبب تشجيعها "عجز الطبيعة" و"الانفصال بين الطفل والطبيعة". آخذين بعين الاعتبار أهمية التعرض للطبيعة وفوائده الصحية الشاملة، تأمل الكثير من البرامج البيئية حول العالم بإعادة ربط الأطفال بالطبيعة. ولتقييم فعالية مثل تلك الجهود، تلزم أدوات صادقة لقياس الارتباط بالطبيعة غير أنها غير موجودة اليوم، خاصة لاستخدامها مع أطفال ما قبل المدرسة. المنهجية: تم تعديل مؤشر الترابط مع الطبيعة الأصلي وفحصه بين آباء أطفال ما قبل المدرسة في سياق حضري في هونغ كونغ للحصول على اتساقه الداخلي (العدد=299) والصدق الخارجي (العدد=194). وتم اختيار استبانة الصعوبات والقوة من أجل التحليل التشعبي والتقاربي. وتم استخدام التوصيات التقليدية بتعديل الاختبار والترجمة. النتائج: كشف تحليل العامل التأكيدي أن المقياس ذو الــ 16-فقرة اشتمل بشكل كاف على الأبعاد الرئيسة الأربعة: الاستمتاع بالطبيعة، التعاطف مع الطبيعة، المسئولية تجاه الطبيعة، والوعي بالطبيعة (كرونباخ الفا ك...

دمج التكنولوجيا في الصف

عنوان المقالة: دمج التكنولوجيا في الصف على المستوى الجامعي في باكستان: تحليل التصورات والممارسات ملخص: الخلفيات والأهداف فحصت الدراسة تصورات وممارسات المدرسين بشأن دمج التكنولوجيا في الصفوف على المستوى الجامعي في باكستان. المنهجية والتحليل الإحصائي تم اتباع مدخل البحث المختلط للبحث عن إجابة لأسئلة البحث. تم استخدام استبانة مقفلة النهاية على مقياس ليكرت الخماسي والملاحظات الصفية كأدوات للبحث. تألف المجتمع الإحصائي في هذه الدراسة من مدرسي كليات التربية في أربع جامعات حكومية في السند، باكستان. تم اختيار عينة الدراسة من خلال تقنيات التعداد العام والاختيار العشوائي. النتائج: كان لدى المدرسين تصورات ايجابية جداًعن دمج التكنولوجيا في الصف، وكان غالبية المدرسين يستخدمون أسلوب المحاضرة، وقلة قليلة فقط من المدرسين كانوا يستخدمون أساليب تدريس مختلفة مثل العرض من خلال بروجيكتورات الوسائط المتعددة، وجغ سو، والتعلم القائم على المشاريع. ووجد أن البيئة الصفية كانت تقود في معظم الدراسة الجامعية لاستخدام التكنولوجيا. التطبيقات: التوصية الرئيسة للدراسة كانت أن على المدرسين استخدام التكنوولوجيا باستمرار ف...

المرحلة الإلزامية

عنوان المقالة: ماذا لو كانت المرحلة الإلزامية اختراعاً من القرن الحادي والعشرين؟ إشارات ضعيفة من مراجعة نظامية للأدبيات ملخص: يستخدم التفكير الافتراضي والاستراتيجية الاستشرافية للتعرف على "الاشارات الضعيفة" للممارسة المستقبلية. أجرينا مراجعات نظامية للدراسات العملية التي تقارن المداخل التقليدية والبديلة للتدريس أو التقييم لفحص امكانية إعادة تصميم المرحلة الألزامية. إن هذا المسح الشامل للآفاق الأكاديمية يقدم الفرصة لتحسس النبض من الأدبيات المنشورة خلال الثمن الأول من القرن الحادي والعشرين. تم التعرف على ستة عشر "إشارة ضعيفة" من الأدبيات التي نوقشت في الورقة. إن هذه المراجعة قد ترشد مزيداً من الأبحاث في النماذج والتصميمات المدرسية الحالية والمستقبلية، خاصة في ضوء الاتجاهات نحو شخصنة التعليم والتي بدأ تأثيرها حول العالم [2019، DTRZ] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: DTRZ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الممارسة المهنية

عنوان المقالة: تأملات حول المهننة: القوى الدافعة التي تهذب وتشكل الممارسة المهنية ملخص: تشترط نظم التعليم المبكر على أولئك الذين يعملون إلى جانب الأطفال اتباع السياسات التي تستهدف الترويج للرعاية والتعليم المبكر النوعي. إن دورهم المهني متضمن في تلك النظم، ويشمل تشجيع العمل المهني البيني المتكامل، وحماية رفاه الأطفال، ودعم الأطفال لتلبية أهداف التعلم المبكر الوطنية وتشجيع التعليم المدمج. وتتضمن مسئولياتهم المهنية إظهار ممارسات تعليمية سليمة، وتقييم نمائي تفصيلي للأطفال. ويُطلب منهم كذلك صياغة العلاقات الايجابية مع الأسر وأن يكونوا تحت المسائلة أمام الآباء والمشرفين. تثير هذه الورقة المزيد من التفكير والاستكشاف لتلك الأدوار، والمسئوليات، والعلاقات. وتسأل ما إذا كانت النظم الإشرافية الحالية هي القوى الدافعة التي تشكل الممارسة المهنية وتحدد المهننة أو ما إذا كان هناك أكثر من أن يكون المرء معلماً تأملياً وتكيفياً وكفؤاً للمرحلة المبكرة [2019، ZSYJ] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: ZSYJ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

التفاعل الانفعالي والاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة

عنوان المقالة: دورك الآن..!! التفاعل الانفعالي والاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة في مجموعات صغيرة ملخص: هنالك مخاوف على نمو المهارة الانفعالية الاجتماعية في سياقات الطفولة المبكرة. إن الهدف من هذه الدراسة القائمة على الملاحظة النظامية هو دراسة السلوكات الإشكالية والسلوكات الخيرة اجتماعياً في سياق مجموعات صغيرة. وبشكل خاص، درسنا الكيفية التي يؤثر بها الجندر وقرب الصداقة على السلوك على مستوى مجموعة الأطفال. وبشكل كلي، تم ترميز تسعة تسجيلات فيديو لملاحظة تفاعلات الأقران بين الأطفال خلال جلسات ممارسة اللعب باستخدام التابلت، حيث تم توزيع كل المشاركين الخمسة عشر، أعمارهم 5 و6 سنوات إلى مجموعات من أربعة أعضاء. وتم ترميز التسجيلات بنسخة معدلة من مقياس تصنيف نظام تحسين المهارات الاجتماعية. تم استخدام تحليل الشبكة الاجتماعية لتحليل كثافة ومحورية التفاعلات. بينت نتائجنا تنوعاً واسعاً من التكرارات في سلكات مختلفة.وبشكل عام، كان السلوك الخير اجتماعياً أكثر اعتيادية بأربع مرات من السلوك الإشكالي، وكان هناك سلوكات ابتدارية أكثر من السلوكات الاستجابية. وبشكل مختلف عن السلوكات الخيرة اجتماعياً، والتي غا...