التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

الروبوتات ورعاية المعاقين

عنوان المقالة: التخيل ومحاولة التصويب بمساعدة الروبوتات في رعاية المعاقين ملخص: تركز المستويات الاعلامية والسياسية-الإدارية على فرص إعادة إنتاج دول الرفاه السويدية من خلال الرقمنة. وبشكل خاص، هذا الاتجاه بارز في الدانمارك. إن تقنيات الرفاه هي فكرة اسكندنافية استخدمت للإشارة إلى التقنيات المساعدة التي تستهدف دعم كبار السن، والمعاقين ومزودي الرعاية. إن تغذية الروبوتات المساعدة هي تقنية رفاه وثيقة الصلة بالمواطنين ذوي الوظيفية المتدنية في ذراعهم أو بدونها. وبالرغم من استراتيجيات النشر الوطنية، فقد ثبت أنه من الصعب استقطاب المستخدمين الملائمين. لقد كان هنالك العديد من الوعود حول قدرة الروبوتات المساعدة من ضمنها زيادة تقديم خدمات الرعاية الصحية قليلة التكلفة، وإشراك المرضى، وترابط مزودي خدمات الرعاية. ومع ذلك، فإن واقع تفعيل الروبوتات المساعدة، سواء كمرضى أو مزودي الرعاية قد يكون معقداً بطرق في الغالب لم تتوقعها المؤسسات الحكومية ومطوري التقنيات. تناقش هذه الدراسة الرؤى الخاصة بالمؤسسات الحكومية ومطوري التقنيات فيما يتعلق بما يمكن أن تفعله لروبوتات وتجادل أن هذه الرؤى تتشابك مع تنظيم الأطرا...

يقول الروبوت

عنوان المقالة: يقول الروبوت: :أنا سأعتني بك" التأمل حول الجوانب القانونية والأخلاقية لاستخدام وتطوير الروبوتات الاجتماعية لغايات العلاج ملخص: إن دمج نظم الذكاء الاصطناعي والروبوتات في السياقات العلاجية يتصاعد، وفي هذه الورقة، ندرس التحديات القانونية والأخلاقية لتزايد دمج الروبوتات الاجتماعية في العلاج. إن الأمثلة المعتادة لمثل تلك النظم هي كاسبار Kaspar وهوكي Hookie وبليو Pleo وتيتو Tito روبوتا Robota وناو Nao وليكا أو كيبون Leka or Keepon. وعلى الرغم من أن الدراسات الحديثة تدعم تبني التقنيات الروبوتية في العلاج والتعليم، إلا أن هذ1ه التطورات التقنية تتفاعل اجتماعياً مع الأطفال، وكبار السن أو المعاقين، وقد تثير مخاوف تمتد من السلامة الجسدية إلى المعرفية ومن ضمنها حماية البيانات. إن الأبحاث في حقول أخرى تشير كذلك أن للتكنولوجيا تأثيراً عميقاً ومنبهاً علينا وعلى طبيعتنا البشرية. هذه المقالة تحشد كافة تلك النتائج في الجدل القائم حول ما إذا كان تبني الذكاء الاصطناعي العلاجي وتقنيات الروبوت كافياً أم لا، ليس فقط لرفع الوعي بالتأثيرات المحتملة لتلك التقنية ولكن كذلك للمساعدة في توجيه ال...

النفس والروح والطاقة الروحانية

عنوان المقالة: النفس البشر ية ومفهوم الطاقة الروحانية ملخص: تعالج المقالة مفهوم الطاقة الروحانية للنفس البشرية. هذا المفهوم يثبت أن النفس البشرية، في جوهرها ومضمونها، هي شكل حيوي، واعي، متعدد المستويات، مجسم فردي مستقل برمزه الروحاني. وهي تضم المعلومات عن الماضي والحاضر والمستقبل للنفس، وعوالمها الداخلية والخارجية، كما تعكس كذلك أهميتها للذات [2019، PMSH] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: PMSH   مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تعليم مدرسي العلوم

عنوان المقالة: تعليم مدرسي العلوم في اليابان: الماضي والحاضر والمستقبل ملخص: الهدف من هذه الورقة هو وصف التطور التاريخي لتعليم مدرسي العلوم في التعليم ما قبل الخدمة وأثناء الخدمة في اليابان مع التركيز على التغير النظامية وثقافة التعلم المهني للمعلمين. بشكل عام، تم شرح خصائص تعليم مدرسي العلوم من خلال تحليل النظام والثقافة المهنية عبر الزمن في اليابان. وهنالك تعارض فيما يتعلق بالتكامل والتوازن بين المعرفة بأسلوب التعليم ومعرفة المحتوى عبر العالم. وقد حدد المؤلف هذه المشكلة باعتبارها معضلة تاريخية أو اجتماعية-ثقافية فيما يتعلق بالنموذج الأمثل لمدرسي علوم المرحلة الثانوية. وفي ختام الدراسة، يجادل المؤلف، بناء على المناظير التاريخية والدولية، أن علينا ألا نتجاهل الخبرة والحكمة المتراكمة تقليدياً لمدرسي العلوم، وأنه أمر حاسم أن يتم تحديد الدور الذي يلعبه وسط التعلم المهني في مساعدة المدرسين المرتقبين على أن يصبحوا مدرسي علوم خبراء  [2019، UGFD] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: UGFD   مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

السعة العالية للذاكرة العاملة

عنوان المقالة: السعة العالية للذاكرة العاملة هل هي على حساب الدقة؟ ملخص: تتفاوت سعة الذاكرة العاملة بشكل كبير بين الأفراد. هنا، قمنا بدراسة إمكانية استخدام أفراد الدراسة ذوي سعة الذاكرة العالية هذه الموارد المحدودة بشكل أكثر كفاءة من خلال تقليل الدقة التي يخزنون بها المعلومات في المهمات الملحة. لقد زادت صعوبة المهمة من خلال: أ- تقديم المزيد من الأشياء التي يتوجب حفظها ب- إخبار أفراد الدراسة فقط بعد مرحلة الترميز للاشياء ذات الصلة. ج- تقديم عناصر مشتتة عند الاسترجاع. لقد تم تقييم الدقة من خلال مهمة مستمرة من التقدير المؤجل، حيث كان يتوجب تقدير خصائص الأجسام من الذاكرة.إن سعة الذاكرة العاملة العالية لم تظهر تراجعاً قوياً في الدقة في المهمات الصعبة. وبدلاً من ذلك، ظهرت علاقة ارتباطية ايجابية بين الدقة وسعة الذاكرة العاملة العامة.تشير هذه النتائج أن أفراد الدراسة ذوي سعة الذاكرة العاملة العالية لم يقوموا بالضرورة بالتنازل عن الكمية مقابل الجودة عند تشكيل تمثيلات الذاكرة العاملة تحت الطلب المتزايد. وعوضاً عن ذلك، يبدو أنهم قادرون على تخصيص موارد معرفية أكثر لدعم مخزون الذاكرة العاملة  [...

الاستشارات التشخيصية

عنوان المقالة: خبرات طلبة الطب سنة رابعة مع الاستشارات التشخيصية في سياق رعاية أولية بالمحاكاة ملخص: الأهداف: كان الهدف استكشاف خبرات طلبة الطب سنة رابعة في الاستشارات التشخيصية في سياق رعاية أولية بالمحاكاة من أجل الحصل على استبصار في ملائمة الاستشارات بالمحاكاة لتقييم المهارات المنطقية التشخيصية لدى طلبة الطب. المنهجية: استخدمت هذه الدراسة ذات المركز الوحيد تصميماً نوعياً متشعباً. تطوع 12 طالب طب سنة رابعة لكي يتم تصويرهم فيلمياً عبر 21 استشارة رعاية أولية بالمحاكاة. السياق يشبه تماماً محطات OSCE حيث يحضر المهني السريري في كل موقف يراقب أداء الطلاب مستخدماً قائمة فحص الموقف. وعند اكتمال كل محطة، يتأمل الطلاب في خبراتهم باستخدام الاستذكار المحفز بالفيديو. تم تفريغ المقابلات وتحليلها باستخدام التحليل الفينومينولوجي الوصفي التأويلي. النتائج: غالباً تم تصور السيناريوهات المحاكاة باعتبار أن لها صدقاً محدوداً بنتائج قابلة للتنبؤ. وأحياناً، الانهماك بقائمة الفحص التقييمي كان يعني أن الطلاب كانوا أكثر احتمالاً للتركيز على طرح الأسئلة من تأويل المعلومات التي يحصلون عليها. وشعر بعض الطلاب بأنه...

الترابط مع الطبيعة لدى أطفال ما قبل المدرسة

عنوان المقالة: قياس الترابط مع الطبيعة لدى أطفال ما قبل المدرسة في سياق حضري وعلاقته بالوظيفية النفسية ملخص: الخلفيات: تنتقد البيئة الحضرية بسبب تشجيعها "عجز الطبيعة" و"الانفصال بين الطفل والطبيعة". آخذين بعين الاعتبار أهمية التعرض للطبيعة وفوائده الصحية الشاملة، تأمل الكثير من البرامج البيئية حول العالم بإعادة ربط الأطفال بالطبيعة. ولتقييم فعالية مثل تلك الجهود، تلزم أدوات صادقة لقياس الارتباط بالطبيعة غير أنها غير موجودة اليوم، خاصة لاستخدامها مع أطفال ما قبل المدرسة. المنهجية: تم تعديل مؤشر الترابط مع الطبيعة الأصلي وفحصه بين آباء أطفال ما قبل المدرسة في سياق حضري في هونغ كونغ للحصول على اتساقه الداخلي (العدد=299) والصدق الخارجي (العدد=194). وتم اختيار استبانة الصعوبات والقوة من أجل التحليل التشعبي والتقاربي. وتم استخدام التوصيات التقليدية بتعديل الاختبار والترجمة. النتائج: كشف تحليل العامل التأكيدي أن المقياس ذو الــ 16-فقرة اشتمل بشكل كاف على الأبعاد الرئيسة الأربعة: الاستمتاع بالطبيعة، التعاطف مع الطبيعة، المسئولية تجاه الطبيعة، والوعي بالطبيعة (كرونباخ الفا ...