عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT
عنوان المقالة: العلاقة بين سمات الشخصية المرضية وميكانزمات الدفاع في عينة مجتمعية من سكان لاتفيا البالغين الناطقين بالروسية ملخص: اضطرابات الشخصية هي مجال يتوسط بين الطب النفسي وعلم النفس. يعترف الأطباء النفسيين رسمياً بمفاهيم اضطرابات الشخصية المستمرة في DSM الأول (الدليل التشخيصي والإحصائي للإضطرابات العقلية) في خمسينات القرن العشرين (فاهيا، 2013). ومنذ ذلك الوقت، كان هناك تغييرات هامة في فهم الأطفاء النفسيين والأخصائيين النفسيين لاضطرابات الشخصية. أحد القضايا الرئيسة كان التمييز بين اضطرابات الشخصية بعضها عن بعض. في الغالب تحتوي مختلف اضطرابات الشخصية نفس سمات الشخصية، ومما يجعل الأمر أكثر صعوبة لتعريف ودراسة هذه الظاهرة (بورنشتاين، 2011). وخلال العقود الماضية كان هناك نقاش مستمر بين الأخصائيين النفسيين فيما يتعلق بتعريف الشخصية السوية وغير السوية. وكانوا يحاولون تأكيد، ما إذا كانت السمات المرضية هي الشكل الخصوصي الذي يعتبر جزءاً من الشخصية؟ أم أنها مشتركة بين كافة الأفراد، لكنها تصبح ظاهرة جداً في بعض الأفراج تحت ظروف محددة؟مؤخراً، كان هناك اتفاق عام متزايد على أن تتباين الشخصية يم...