عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT
عنوان المقالة: التصور المفاهيمي لطلبة الجامعة حول موضوعات الضوء والبصريات ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو تحديد التصور المفاهيمي لطلبة الجامعة حول موضوعات الضوء والبصريات. جرى تنفيذ هذه الدراسة من خلال ما مجموعه 252 طالب جامعي من أربع جامعات مختلفة (وتحديداً، جامعة باليكير، جامعة اتاتورك، جامعة ديسل، وجامعة شوتكو إمام) (Balıkesir University Ataturk University Dicle University and Sütçü İmam University) من جميع أنحاء تركيا. ومن أجل تحديد التصورات المفاهيمية لدى الطلبة الجامعيين والصعوبات التي يواجهونها في موضوعات الضوء والبصرياتجرى استخدام اختبار تقييم مفاهييم الضوء والبصريات، والذي يتضمن موضوعات تشكل الصورة، الانعكاس، الانكسار، العدسات المحدبة والمقعرة، والاستقطاب، الحيود من نقطة واحدة، والتداخل من نقطتين. وعند تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من جميع الموضوعات، لوحظ أن لدى الطلبة الجامعيين الكثير من المشاكل حول جميع المفاهيم المرتبطة بموضوعات الضوء والبصريات ووجد كذلك أن مستوى تصورهم المفاهيمي كان متدنياً جداً. وخلصت الدراسة إلى أن التصورات الخاطئة لدى الطلاب يمكن أن يكون لها تأثير ك...