EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

الخدمات المتعلقة بالدمج

عنوان المقالة: كل شخص له الحق أن يكون هنا: وجهات نظر معالجي الخدمات ذات الصلة ملخص: تصف هذه الدراسة البيانات المتعلقة بتقديم الخدمات المرتبطة بالدمج للطلاب ذوي الإعاقات في المدارس العامة. وبناء على مقابلات نوعية من 15 مزودي من مزودي الخدمات ذات الصلة (معالجي النطق-الكلام، المعالجين المهنيين، والمعالجين الطبيعيين)، توضح هذه البيانات القضايا الأساسية التي تؤثر على تقديم الخدمات ذات الصلة في السياقات التربوية الدامجة الضرورية للطلاب ذوي الإعاقات من أجل الاستفادة من التربية الخاصة. توثق نتائج الدراسة استراتيجيات للتعاون، وتقديم مرونة في ايصال الخدمات، والتغلب على المعيقات اللوجستية. تمت مناقشة الدلالات الخاصة بتقديم خدمات مرتبطة بالدمج من أجل ضمان أن "كل شخص له الحق أن يكون هنا" [2023، GGLJ] . بيانات المقالة:  كود التوثيق الرقمي: GGLJ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تحليل محتوى الأبحاث

عنوان المقالة: تحليل محتوى لأبحاث التربية الخاصة الأسترالية 2005-2015 ملخص: تم تحليل أدبيات التربية الخاصة الأسترالية من عام 2005 حتى عام 2015 من أجل التعرف على اتجاهات المواضيع والقضايا. كشف تحليل المحتوى تركيزاً قوياً على التعليم والممارسة التدريسية الدامجة، والاهتمام المتزايد في تناول الإعاقات السلوكية والانفعالية، وتدريس المهارات الاجتماعية في الصفوف العادية. تشير النتائج إلى أن ممارات ومبادئ التعلم الدامج أصبحت بؤرة تركيز رئيسة في أبحاث التربية "الخاصة". وفي حين أن القضايا الخاصة بالإعاقة بقيت محورية، فقد كان هنالك اهتمام متزايد في في السياقات الثقافية الاجتماعية المعقدة للمدارس والصفوف، ودعم الطلاب باحتياجات إضافية ضمن البيئات الدامجة. وتم تقديم توصيات لمزيد من الأبحاث [2023، CSBU] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: CSBU  مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تمرين الايروبك والتأمل

عنوان المقالة: فعالية تمرين الايروبك والتأمل على الذاكرة قصيرة الأمد والانتباه بين طلبة جامعيين شباب ذوي اكتئاب: تجربة محكمة عشوائية ملخص: المقدمة: بشكل عام وجد أن الاكتئاب يرتبط سلبياً بالذاكرة والانتباه ويؤدي إلى ضغف الأداء الأكاديمي. إن عوامل الاعتلال النفسي بين طلبة الجامعة تعتبر مشكلة مهملة وتحمل دلالات هامة للخدمات الصحية في الجامعة. إن الهدف من هذه الدراسة هو تحديد تأثير تمرين الايروبك والتأمل على الذاكرة قصيرة الأمد والانتباه بين طلبة جامعيين شباب مصابين بالاكتئاب. المنهجية: تم استقطاب 30 مشاركاً من الفئة العمرية 18-25 سنة باستخدام قائمة بيك للاكتئاب النسخة الثانية Beck Depression Inventory وتم توزيعهم بشكل عشوائي إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، حيث استمعت المجموعة الضابطة لتسجيل من التأمل الواعي الموجه سلسلة 1 باستثناء المسار 2 لــ جون كابات-زن لمدة 10 دقائق وتم إعطاء المجموة التجريبية تمرين ايروبك (60-70% من معدل ضربات القلب) لمدة 20 دقيقة. حضرت كلتا المجموعتين على ما مجموعه 12 جلسة في الأسبوع في أيام تبادلية لمدة 4 أسابيع بالتعاقب. تم اختبار المشاركين قبل يوم واحد وبعد يوم...

نحو اثنوغرافيا وصفية للجامعة

عنوان المقالة: واجب بيتي: نحو اثنوغرافيا وصفية نقدية للجامعة ملخص: لم يدرس علماء الانثروبولوجيا الجامعات بشكل منظم، وتركز الدراسات الاثنوغرافية الوصفية للجامعة إلى حد كبير على حياة الطلاب. إن ألأدبيات حول الجامعة في الحرب الباردة، والتي اهتمت بشكل واسع بالعلاقة بين القوة والمعرفة، يمكن أن تفيد كنموذج للاثنوغرافيا الوصفية النقدية للجامعة الليبراليه-الجديدة. إن مثل هذه الاثنوغرافيا الوصفية قد تدرس العديد من القضايا الهامة-والتي تتضمن الطبيعة المتغيرة للجامعات العامة والخاصة، وبروز العمل الجزئي وممارسات التشغيل المؤسسية في الحرم الجامعي، وأزمة قروض الطلبة، ودور الجامعة في زيادة التفاوت الاجتماعي الاقتصادي والجمود الطبقي، والعلاقة حيث تخصصات مثل الاقتصاد وعلم السياسة تتعايش مع الدولة ورأس المال [2023، FRMZ] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: FRMZ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تقدير الذات

مقياس روزنبيرغ لتقدير الذات-النسخة العربية التعليمات: فيما يلي قائمة من العبارات التي تتعلق بمشاعرك العامة تجاه نفسك. الرجاء الإشارة إلى أي مدى توافق بشدة أو لا توافق بشدة على كل عبارة من العبارات: 1- بشكل عام، أنا راض عن نفسي ..................................................... أوافق بشدة أوافق لا أوافق لا أوافق بشدة 2- أحياناً أظن أنني لست جيداً على الإطلاق..........................................أوافق بشدة أوافق لا أوافق لا أوافق بشدة 3- أشعر أن لدي عدد من الصفات الجيدة..............................................أوافق بشدة أوافق لا أوافق لا أوافق بشدة 4- أنا قادر على عمل الأشياء بشكل جيد مثل معظم الناس الآخرين.............. أوافق بشدة أوافق لا أوافق لا أوافق بشدة 5- أشعر أنه ليس لدي الكثير مما يمكن أن أفخر به.................................. أوافق بشدة أوافق لا أوافق لا أوافق بشدة 6- أنا بالتأكيد أشعر أنني عديم الفائدة بعض الأحيان................................. أوافق بشدة أوافق لا أوافق لا أوافق بشدة 7- أشعر أنني شخص ذو قيمة، على الأقل على قدم المساواة مع الآخرين...... أوافق ...

الصحة المدرسية

عنوان المقالة: خصائص البرنامج والمدرسة المرتبطة بمشاركة المعلم في تعزيز الصحة المدرسية ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو دراسة الشروط المرتبط بمشاركة المعلم في التخطيط والتنفيذ للجزء النرويجي من الشبكة الأوروبية للمدارس المعززة للصحة. استجاب 104 معلمين للاستبانة في الأساس وفي المتابعة بعد ثلاث سنوات. الاهتمام والتقدير الشخصي للمعلمين في الهدف من البرنامج كانت المتنبئات الرئيسة بمشاركتهم من وجهة نظرهم في البرنامج. الشروط المدركة باعتبارها الممكنة أو المعيقة لتنفيذ البرنامج وكذلك الخصائص الأساس من الثقافة المدرسية والتقدير المهني كانت إلى مدى كبير ترتبط بالمشاركة في البرنامج (مربع آر المتعددة=0,52). إن تعزيز الصحة الذي يهدف إلى زيادة صحة الطلاب وتحسين البيئة المدرسية بدا أن المعلمين يدركونها بشكل جيد، ومكنتهم من المشاركة في البرنامج. تتضمن النتائج أن البرامج التي تشجع على التشبيك من المجتمل أن تكون ناجحة في إشراك المعلمين، وأن مثل هذا التشبيك يؤدي إلى فرص وافرة للتعلم الاحترافي [2023، MKLP] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: MKLP مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الرضا والضغط لدى الطلاب

عنوان المقالة: تأثير القيادة التحويلية على الرضا التربوي والضغط لدى الطلاب ملخص: تبحث هذه الورقة في تأثيرات القيادة التحويلية على الرضا التربوي للطلاب والضغط لدى الطلاب. تم استطلاع تصورات طلاب آسيويين مسجلين في برنامج ادارة الأعمال في كليات وجامعات بريتش كولومبيا، كندا لمعرفة تصوراتهم فيما يتعلق بما إذا كانت القيادة التحويلية المستخدمة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية تحسن من الرضا التربوي للطلاب وتقلل من الضغط لدى الطلاب أم لا. تشير النتائج أن الرضا التربوي عند الطلاب يرتبط ايجابياً بالتحسن في مستوى القيادة التحويلية المدركة المستخدمة من قبل المدرسين/الأساتذة. إن النتائج العملية لهذه الورقة تشير إلى أن خفض مستوى الضغط لدى الطلاب يرتبط بالتحسن في مستوى القيادة التحويلية المدركة المستخدمة من قبل المدرسين/الأساتذة. ومع ذلك، فإن القيادة التحويلية لا تخفف من الضغط لدى الطلاب الخريجين. تقدم هذه الورقة استبصارات مفيدة للمدرسين بناء على أدلة عملية [2023، HULA] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HULA مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة