التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

جراحة الدسك الغضروفي

عنوان المقالة: فعالية برامج تمرين بعد جراحة الدسك الغضروفي: دراسة محكمة عشوائية ملخص: المقدمة: مواجهة الآم أسفل الظهر باستمرار وعلى الرغم من أن 70- 80% من أن لدى المجتمع الإحصائي كله شكوى الآم أسفل الظهر في حياتهم، فأن 2- 4% فقط منهم يتطلبون تدخل جراحي. وفي كل دراسات الآم الظهر، 10- 15% من المرض يفسرون 80- 90% من إجمالي استهلاك الرعاية الصحية وتكليفها بالنسبة للاضطرابات الشوكية، و 1- 2% من المرض الذي يمرون بجراحة هم الفئة الأكثر كلفة، وبالتالي، عند حساب تكاليف الجراحة في منطقة الغضروف، فأنه ليس تكاليف العملية فقط، ولكن كذلك الفترة الزمنية وهو بعيد عن العمر، وتعويضات البطالة المدفوعة من قل شركة التأمين و/ أو حالة وتكلفة المعالجات الأخرى للسيطرة على الألم قبل العملية وبعدها ينبغي أخذها بالاعتبار. وفي جراحة العمود الفقري، تدوم الشكوى السريرية ما بعد العملية بدرجات متفاوتة في 5- 20% من الحالات. ويعزو العديد من الباحثين الإخفاق الجراحي إلى أسباب مختلفة لقد تبين أن الابتعاد عن العمل لفترة زمنية طويلة في الفترة قبل العملية يرتبط بشكل وثيق بالإخفاق بعد العملية. هذه النتيجة قد تكون بسبب الزياد...

تدريس مفاهيم الضوء

عنوان المقالة: التعليم المبكر حول الضوء وتصوير تفكير أطفال ما قبل المدرسة عن الضوء قبل وخلال أو بعد الانخراط في برنامج تدريس لمدة أسبوعين ملخص: تشير هذه الورقة إلى نتائج دراسة والتي سعت أولاً إلى استكشاف أراء أطفال في سن 4- سنوات حول الضوء والظلام ومن ثم متابعة تطور تفكير الأطفال حول المفهوم العلمي للضوء خلال برنامج تدريس لمدة أسبوعين. المقدمة: خلال السنوات العشر الماضية تم إجراء الكثير من الأبحاث في فهم الأطفال الأكبر سناً لسلسلة من المفاهيم العلمية (مشروع ليدز الوطني لدعم علوم المنهاج، 1992). وبشكل متزامن، تبين انه كجزء من عملية التعلم والتعليم، من المهم فهم الآراء البديلة التي من المحتمل أن يحملها الأطفال، أو التي بينت الأبحاث أنها تشكلت مع محاولة الأطفال فهم العالم من حولهم (ادسبورن، وفيربيرغ، 1985، مشروع ليدز الوطني لدعم علوم المنهاج، 1992) وانه من خلال المعرفة عن أراء الأطفال يكون المدرسين قادرين على التنبؤ بمصادر الارتباك بالنسبة للأطفال ويكونوا قادرين على تخطيط الخبرات الملائمة التي ستقود إلى الآراء العلمية وليس الآراء البديلة. وفي مجال الضوء وجدت سلسلة من الفهم يحملها الأطفال ...

الألم وقوة عضلات الجذع

عنوان المقالة: الألم وقوة عضلات الجذع وحركة العمود الفقري والعجز بعد جراحة الدسك الغضروفي المقدمة: قد إشارات الدراسات الوبئية إن حوالي 80% من السكان تمر بهم آلام الظهر خلال حياتهم الفاعلة، وفي استطلاع فنلندا الصحي المصغر قام احد الأطباء بتشخيص عرق النسا لدى 5.1% من المشاركين الذين أعمارهم من (30-64 سنة وفقط القليل من المرضى الذين لديهم عرق النسا سيتطلبون جراحة، في منطقة الرعاية الصحية الفنلندية المركزية كان معدل 90 عملية لكل (100000) نسمة تقريباً من المعدل بالنسبة للبلاد. وفي هولندا، ذات عدد سكان حوالي 16- مليون نسمة، يتم إجراء (100.000- 11.000) عملية كل سنة. إن المؤشر الرئيسي على العملية هو تخفيف الألم. إن معدل نجاح جراحة الدسك الغضروفي تم الإشارة إلى أنها 90% إن المقارنة بين الدراسات يزداد صعوبة بسبب تباين المؤشر الجراحية على العمليات، ومع ذلك، وبحسب دراسات مختلفة فإن 10- 40% من مرض جراحة الدسك الغضروفي ليس لديهم نتيجة مرضية ونسبة المرض مستمرون في إيجاد الألم شديدة في الساق وفي الظهر بعد العملية. وبحسب أدلة كثيرة في المراجعات المنظمة الحديثة [2007، GEXS] بيانات المقالة: كود البحث الر...

المعلم

عنوان المقالة: فعالية المعلم ملخص: التربية بشكل أساسي هي شأن إنساني أنها تأثير شخص على آخر عقل شخص، وشخصيته، وصفته تتفاعل مع آخر وهكذا تبدأ التربية أن مجموعتين من الأشخاص بشكل حتمي ستبذلان التأثير الأكبر والأكثر ديمومة على تربية طفل ناشيء وهما والديه ومدرسيه وإن الآباء الجيدون والمدرسين الجيدين يولدون مثلما يضعون كذلك ومالم يكونوا معهم أنفسهم النوع الصحيح من البشر فلا يمكن لأي قدر من سيكولوجيا الطفل وأسلوب تعليمه سيساعدهم لبذل التأثير الصحيح على الطفل أنهم الشركاء الطبيعيون في المهمة الصعبة ولكنها المقدسة جداً وهي تربية الطفل ولكن المدرسين يأخذون نصيباً هاماً من هذه المهمة إن الجانب النوعي من التربية يعتمد بالكامل على صفة وشخصية المدرس ومساعدي التدرب، والمدارس، والرسائل العادية هي ضرورية من أجل تحسين نوعية التربية ولكن المعلم الجيد يمكن أن يتواصل مع نامدس التعلم الإلهي في خطيرة، ولكن المعلم السطحي سوف يحقق القليل حتى مع المساعد الأحدث معرفة عليمة إن سقراط لم يكن لديه لا صف ولا مقر، ولا سبورة لمساعدته وكانت الحصص تعقد في الأسواق لتحقيق غاياته وأعتمد على قوة شخصيته بشكل كامل تقيرباً لتحق...

النشاط البدني

عنوان المقالة: تحليل الدافعية والقصد والتخطيط في مجال النشاط البدني هدفف الدراسة: هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى تقيم صدق المميز لفقرات الدافعية (مثلاً بذل الجهد، والمحاولة بجد)، وفقرات القصد (مثلاً البنية والتخطيط، وتطبيق فقرات البنية، التخطيط (مثلاً خطط محدودة) في مجال النشاط البدني، وكذلك دمج بُنى التخطيط والدافعية المنفصلة في نظرية نموذج السلوك المخطط له. فرضيات الدراسة: فقرات الدافعية وفقرات تطبيق القصد/ التخطيط قد تمتلك صدق مميز بعضها البعص أفضل مما هي فقرات القصد. أن الدافعية والرقابة السلوكية الملاحظة قد تفسر تطبيق النوابا/ التخطيط. بناء تطبيق النوايا التخطيط من يزيد من تأثير الدافعية على سلوك النشاط البدني. تطبيق النوايا/ التخطيط ينبغي أن تحقق من العلاقة بين الدافعية وسلوك النشاط البدني. المنهجية: المشاركون والأجراء: (252) طالباً شاركوا في الدراسة وحضر المشاركون جلسات في مجموعات كبيرة خلال شبطاً وآذار 2004 واستكملوا مقاييس تقرير ذاتية نظراً السلوك المخطط له وتطبيق النوايا. عاد 230 مشاركاً وأكملوا مقياس متابعة لمدة أسبوعين لسلوك النشاط البدني، واستكمل هؤلاء المشاركون مقاييس نظرية ...

الذكاء المتعدد

عنوان المقالة: انماط الذكاء المتعدد بالنسبة لتحسين الأداء الأكاديمي في قراءة المرحلة الإعدادية الكويتية هدف الدراسة: إن الهدف من هذه الدراسة هو تحديد كيف حسّن موائمة أنماط تعلم الذكاء المتعدد من الأداء الأكاديمي لطلبة المرحلة الإعدادية في القراءة. أسئلة الدراسة: سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية: هل هناك فرق ذو دلالة بين الطريقة التقليدية وأسلوب الذكاء المتعدد (MI) لجاردنر حول تدريب القراءة؟ هل هناك فرق ذو دلالة في أداء كل من الطلاب والطالبات في نطاق المجموعة التجريبية؟ هل هناك ذو دلالة بين الطلاب الذين يدرسون في مؤسسات خاصة وحكومية في نطاق المجموعة التجريبية؟ هل هناك زمن ذو دلالة بين الطلاب الذين يعيشون في مناطق حضرية وشبه حضرية في الكويت في نطاق المجموعة التجريبية. المنهجية والمشاركون: المجتمع الإحصائي والعينة: كان المجتمع الإحصائي في هذه الدراسة طلبة المرحلة الإعدادية ذوي أداء أكاديمي متدني بالنظر إلى الصعوبات في القراءة ممن جرى تحويلهم إلى مؤسسة نمائية تعليمية. المجموعة التجريبية: تضمنت المجموعة التجريبية (العدد= 210) (104) طلاب ذكور و (102) طالبة أنثى أو من المدارس الحكومية (1...

المعالجة السلوكية

عنوان المقالة: هدف الدراسة: تبحث الدراسة الحالية في فعالية العلاج السلوكي المكتشف عند تطبيقه في المجتمع، بدون دعم قريب أمر متابعة من مركز جامعي. والهدف العام لهذه الدراسة هو دراسة تأثير مثل هذا التدخل على الوظيفية العقلية وظهور الإعراض لدى أطفال صغار جراء تشخيص التوحد أو اضطرابك النمائي شامل (PDD) لديهم. المنهجية: أفراد الدراسة: تم أخذ الأطفال في هذه الدراسة من دراسة زمنية ممتدة على أطفال توحد صغار. والأطفال ألـ (II) في هذه الدراسة تم التعرف على أنهم أخذوا معالجة طبقت بعد زيارتهم السريرية السابقة. ولم يكن لمؤلف هذه الورقة أي دور في اختيار الأطفال للمعالجة. تم تشكيل مجموعة ضابطة للأطفال الـ (II) من خلال التقابل الفردي للأطفال في غضون ستة أشهر على المتغيرات الآتية: العمر الزمني قبل المعالجة (CA)، والعمر العقلي (MA)، والفاصل بين التقييمات قبل المعالجة وبعدها، وكذلك تم المقابلة بين الأفراد على التشخيص (أي اضطراب توحد مقابل PDD NOS). ونتيجة هذا الإجراءات عدم اختلاف المجموعة في العمر الزمني بعد المعالجة. وكان لعشرة أزواج مقابلة من الأطفال تشخيص التوحد والزوج المتبقي كان تشخيصه PDD- NOS. المع...