التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

التعليم والنمو

عنوان المقالة: البؤرة الثقافية الاجتماعية في دراسة التعليم والنمو ملخص: يتناول هذا البحث الأسس النظرية والمنهجية للبؤرة الثقافية الاجتماعية والتاريخية الاجتماعية للوظائف النفسية العليا، والتي تنشأ من افتراضات فايغوتسكي ومعاونوه (Luria and Leontiev) إن نظرية النمو هذه تميزت بالتشديد على المنشأ الاجتماعي للظواهر النفسية، وتقترح كوحدة تحليل وصفاً منهجياً يتعلق بفعل متوسط. وبناء على بؤرة التركيز هذه تحاول تفسير العلاقات التي ترسخت بين التعلم والنمو، وتتوسع في أفكار التوسط السميائي ومنطقة النمو القريب كمحددات للتأمل النظري والتي ترشد تشكيل مفاهيمنا ومداخلنا الامبريقية التي يمكننا عملها في حقل التربية. والجزء الأخير من هذه المقالة يحاول ربط تلك الافتراضات بسياقنا التربوي، ويتضمن بعض الاعتبارات التي قد تكون مفيدة في توجيه الممارسات التربوية، وكذلك في الأبحاث حول النمو النفسي [2017، BWGV] . بيانات المالة: كود البحث الرقمي: BWGV مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الخرائط المفاهيمية كأداة تقييم في العلوم

عنوان المقالة: حول استخدام الخرائط المفاهيمية كأداة تقييم في العلوم: ما الذي تعلمناه لحد الآن ملخص: في هذه الورقة أقوم بوصف الخرائط المفاهيمية كأداة تقييم لقياس أحد جوانب التحصيل، وهو تنظيم المعرفة الافتراضية (الايضاحية) في مجال معين. يتألف التقييم القائم على الخرائط المفاهيمية من مهمة تستدعي معرفة منظمة، وانسق استجابة، ونظام تصحيح للعلامات. إن الاختلاف في المهمات، وأنساق الاستجابة، ونظم تصحيح العلامات ينتج تقنيات مختلفة في رسم الخرائط مما قد يستدعي تمثيلات معرفية مختلفة، مما يثير تحديات تفسير البناء. تقدم هذه الورقة لمحة عن الأبحاث حول الخصائص الفنية للخرائط المفاهيمية؛ وتصف بإيجاز بعض الدراسات التي تم اجراؤها من أجل تلك الغاية، وما تعلمناه لحد الآن حول هذا الشكل من التقييم [2017، UWAS] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: UWAS مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

مواد التقييم الذاتي الكترونياً

عنوان المقالة: مواد التقييم الذاتي الكترونياً: هل تصنع أي فرق في تعلم الطلاب؟ ملخص: في عالمنا المتغير حيث يلح طلبة الجامعات على أن يكون لهم رأي أكبر في تعليمهم ما بعد الثانوية، وبشكل خاص يلحون على مرونة أكبر في الطريقة التي يتلقون بها التدريس، فمن الضروري أن ندرس وأن نجرب استراتيجيات توصيل المساق التي تلبي تلك التوقعات. إن توصيل مواد التعلم الكترونياً ليس جديداً، ولا العلاج الشافي لكافة المشكلات، لكنه فعلاً يقدم مزايا محددة لكل من المدرسين والطلاب. إن مرونة استخدام الشبكة العنكبوتية قد يلائم أنشطة تدريسية معينة، ولكن الأكثر أهمية أنه قد يلائم أساليب التعلم والتزامات الطلاب. وفي المناخ الاقتصادي الحالي قد يضطر الطلاب للجمع بين أنشطة الجامعة والعمل، وقد يضيعون بعض جلسات التعلم والتدريس المنظمة. وبالإضافة إلى ذلك، قد لا يكون لديهم الوقت لاستخدام مواد المساق في الحرم الجامعي أو السعي نحو مساعدة مباشرة من المدرسين وجهاً لوجه. وجد استطلاع مقارن لتجربة السنة الأولى (Mclnnis James and McNaught 1995 )أن ضغوط العمل بدوام جزئي جعل من الصعب جداً بالنسبة لبعض الطلاب أن يلبوا توقعات المساق. وفي استط...

الخرائط المعرفية اللمسية

عنوان المقالة: تأثير الخرائط المعرفية اللمسية على الإدراك المكاني السمعي لدى الأشخاص المبصرين ملخص: بينا مؤخراً أن الإبصار مهم لتحسين المعرفة السمعية المكانية، وفي هذه الدراسة ندرس ما إذا كان اللمس بذات الفعالية مثل الإبصار في خلق خريطة معرفية للمشهد الصوتي؛ وبشكل خاص، فحصنا ما إذا كان إنشاء تمثيل ذهني لغرفة معينة، والذي تم الحصول عليه من خلال استكشاف لمسي لنموذج ثلاثي الأبعاد 3D، يمكن أني تؤثر على إدراك مهمة سمعية معقدة لدى أناس مبصرين. قمنا باختبار مجموعتين من أناس مبصرين معصوبي العيون-واحدة تجريبية والمجموعة الأخرى ضابطة-في مهمة تنصيف مكاني سمعي. في المجموعة الأولى، تم القيام بمهمة التنصيف ثلاث مرات: وتحديداً، استكشف المشاركون بأيديهم النموذج اللمسي ثلاثي الأبعاد 3D للغرفة وتم توجيههم باتجاه محيط الغرفة بين تنفيذ التنصيف المكاني الأول والثاني. ثم سمح لهم رفع عصابة العين لبضعة دقائق والنظر إلى الغرفة بين تنفيذ التنصيف المكاني الثاني والثالث. وعوضاً عن ذلك، كررت المجموعة الضابطة مهمة التنصيف المكاني مرتين متتاليتين بدون القيام بأي استكشاف للبيئة بين المهمتين. وباعتبار التنفيذ الأول كأ...

التصورات الخاطئة بين طلبة المرحلة الثانوية

عنوان المقالة: الإلمام بعلم البحار والتصورات الخاطئة بين طلبة المرحلة الثانوية العليا ملخص: كان الهدف من هذه الدراسة هو فحص المام طلبة المرحلة الثانوية العليا فيما يتعلق بمفاهيم علم البحار من خلال استخدام طريقة الخريطة المفاهيمية (مهمات مفتوحة النهاية) وسؤال مفتوح النهاية، ولتقييم تصوراتهم الخاطئة حول علم البحار. تم إجراء مسح بين طلبة خمس مدارس ثانوية عليا في شمال تايوان. تم توزيع ما مجموعه 361 استبانه وتم استرجاع 346 استبانة صالحة. كانت نتائج هذه الدراسة كالتالي 1) كانت مصطلحات "الإحماء" و"الزلازل"، و"الأرض" الأكثر شيوعاً في الاستخدام من قبل الطلاب للتعبير عن مفاهيم علم البحار. 2) مصطلحات "الطاقة الحيوية"، "تيارات كوروشيو" و"تيارات اوياشو" تسببت بمعظم التشويش بين الطلاب. 3) كانت مصطلحات علم البحار التي وصفها الطلاب أكثر في المجال المعرفي مما هي في مجال الاتجاهات والمجال العاطفي. 4) معدل الاستجابة الصحيحة للطلاب في تقييم المفاهيم الخاطئة في علم البحار كان في المتوسط 53%. 5) حصل مصطلح "تيارات كوروشيو" على العلامة الأد...

استيعاب القراءة لدى الأطفال

عنوان المقالة: دور قلق السمة وهاجس صعوبات القراءة للأطفال وأمهاتهم في التنبؤ باستيعاب القراءة لدى الأطفال ملخص: فحصت هذه الدراسة العلاقة بين استيعاب القراءة (RC)، وقلق السمة، وهاجس صعوبة القراءة (RD) لدى 88 طفل مدرسي في الصف الثالث حتى الخامس وأمهاتهم. كان لقلق السمة لدى الأطفال علاقة سلبية مباشرة ذات دلالة مع استيعاب القراءة RC وتوسط كذلك العلاقة الارتباطية بين هاجس صعوبة القراءة RD واستيعاب القراءة RC. وكان لهواجس الأمهات حول صعوبة القراءة لدى أبنائهن RD علاقة سلبية مباشرة باستيعاب القراءة RC لدى أبنائهن. إن هذه العلاقة الارتباطية توسطت كذلك قلق السمة لدى الأطفال. كما لم توجد أي علاقة ارتباطية بين قلق السمة للأمهات واستيعاب القراءة لدى RC الأطفال. وفي نموذج متأخر، جرى تفسير استيعاب القراءة RC بشكل ذي دلالة من خلال قلق السمة وطلاقة قراءة الكلمة لدى الأطفال وكذلك من خلال هواجس أمهاتهم بشأن صعوبة القراءة RD لدى أبنائهن. توسع هذه الدراسة من فهمنا للنماذج متعددة المكونات لاستيعاب القراءة RC من خلال إلقائها الضوء على الدور الهام الذي تلعبه العوامل المرتبطة بالقلق والهواجس التي تشمل الأطفال...

الخطاب التقني الرياضي

عنوان المقالة: الخطاب التقني الرياضي: إطار مفاهيمي لتحليل المناقشات الصفية ملخص: لقد نشرت الكثير من الأبحاث حول طبيعة الخطاب الرياضي الصفي وحول تأثير الأدوات التكنولوجية مثل المعالجات الافتراضية (VM) على تعلم الطلاب، بينم ركزت الأبحاث بشكل أقل على الكيفية التي تسهل بها الأدوات التكنولوجية ذلك الخطاب الرياضي. تقدم هذه الورقة بناءً واعداً، وهو إطار الخطاب التقني-الرياضي (TMD)، كوسيلة لتحليل وتفسير جوانب التعلم عندما يستخدم الطلاب التمثيلات التكنولوجية لعمل مداخلات في المناقشات الرياضية. يركز الإطار على ثلاثة مكونات رئيسة: الخطاب الصفي، الأدوات التكنولوجية، والمهمات الرياضية. وتدرس هذه الورقة كل مكون من هذه المكونات، ومن ثم تشرح الإطار باستخدام أمثلة من أحاديث الطلاب عند التفاعل مع المعالجات الافتراضية. لإطار الخطاب التقني-الرياضي (TMD) تطبيقات وثيقة الصلة بالمدرسين، وأساتذة المدرسين، والباحثين فيما يتعلق بالكيفية التي تساهم بها الأدوات التكنولوجية في الخطاب في حصص الرياضيات. ويتناول إطار الخطاب التقني-الرياضي (TMD) قضية حرجة في تعليم الرياضيات من حيث أن الباحثين ومدرسي الصفوف بحاجة لفهم ...