التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

هويات الشباب

عنوان المقالة: التناقضات والفروقات بين الأجيال: هويات الشباب في بعض الدول الأوروبية ملخص: تستكشف هذه المقالة الكيفية التي يبني فيها الشباب (أعمارهم 12-18) في دول فيشجرا الأربعة وهي بولندا، سلوفاكيا، هنغاريا، وجمهورية التشيك، خاصة احساسهم بالتعلق تجاه دولهم وأوروبا. إن هذا الجيل ذو أهمية خاصة، من حيث أنهم الجيل الأول لسنوات طويلة يولد وينشأ في دول مستقلة بشكل كامل، وفي حالة سلام واستقرار نسبي. تم جمع البيانات من خلال 41 مجموعة بؤرية، أجريت في 11 موقع مختلف في الدول المختلفة، وتم تحليلها من حيث درجة الحماسة المفصح عنها بالنسبة لمؤسسات الحقوق المدنية، والممارسات الثقافية المرتبطة بالبلد وأوروبا. مجالان اثنان محددان تم التعرف عليهما، وهما: تفهم الاختلاف بين الأجيال والطرق التي تم تنشيء بها مجموعات مختلفة مجتمعات "أخرى" داخل وخارج جدود بلدانهم. إن هذه المعايير تسمح لنا تمييز المجتمعات الهامة التي ينشؤها هؤلاء الشباب من أجل فهم عوالمهم الاجتماعية والسياسية [2018، HHVW] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HHVW مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية

عنوان المقالة: العوامل المؤثرة في كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية في جامعة اي ام اي التركية: دراسة فينومينولوجية وصفية ملخص: عندما يتعرض الطلاب بدرجة عالية للإنجليزية ويكون متوقعاً منهم استخدامها بشكل مثمر من أجل دراستهم، فإنهم يدركون أن هناك تطور كبير في قدراتهم ومهاراتهم اللغوية. يعتقد الطلاب أن التغذية الراجعة التصحيحية تلعب دوراً حاسماً في مساعدتهم على تركيز انتباههم على الشكل يتم تصور المحادثة باعتبارها المهارة الأضعف والأقل تحسناً خلال السنوات. تشير هذه النتائج إلى دلالات عميقة بالنسبة للجامعات التي تدرس باللغة الانجليزية في تركيا وكافة أنحاء العالم [2018، XEWV] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: XEWV مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

محاكمات عقلية

عنوان المقالة: دور المحاكمات العقلية في التفكير الاستنتاجي-الافتراضي أثناء التعلم القائم على المشكلات في التعليم الطبي: إطار مفاهيمي ملخص: أحد الأهداف المهمة للتعلم القائم على المشكلات في التعليم الطبي هو تعزيز التفكير الإكلينيكي-وبشكل خاص التفكير الاستنتاجي –الافتراضي لدى طلبة الطب من خلال المناقشات في مجموعات صغيرة. ومع ذلك، ركز القليل من الدراسات على الاستراتيجيات الصريحة لتشجيع التفكير الاستنتاجي-الافتراضي للطلبة أثناء المناقشات الجماعية في التعلم القائم على المشكلات. تقترح هذه الورقة إطاراً مفاهيمياً جديداً والذي يمزج بين نموذج المحاكمات العقلية لــ تولمن Toulmin (1958) وبين عملية التفكير الاستنتاجي-الافتراضي لــ باروز Barrows (1994). يفسر هذا الإطار بنية المحاكمات العقلية (الفرض، البيانات، والتبرير) المتضمنة في سياق كل مرحلة من التفكير الاستنتاجي-الافتراضي أثناء التعلم القائم على المشكلات. تقترح هذه الورقة أربعة استراتيجيات تدريسية: وهي فهم أبنية المحاكمات العقلية، طرح التساؤلات، الإسهاب في المعرفة البنيوية، وتقييم المحاكمات العقلية- لتشجيع المحاكمات العقلية لدى طلبة الطب فيما يت...

العلاج القائم على النشاط

عنوان المقالة: لعلاج القائم على النشاط لاستعادة المشي لدى أفراد ذوي إصابة مزمنة في الحبل الشوكي: نتائج من تجربة سريرية عشوائية ملخص: الهدف: دراسة تأثيرات العلاج القائم على النشاط على الوظيفة العصبية، والقدرة على المشي، والاستقلال الوظيفي، والصحة الاستقلابية، والمشاركة المجتمعية. التصميم: تجربة محكمة عشوائية بتصميم معالجة متأخر السياق: برنامج عيادات خارجية في مستشفى تأهيل غير ربحي خاص. المشاركون: عينة من المتطوعين البالغين (العدد=48، رجال 37 ونساء 11، العمر، 18-66 سنة) ذوي اصابة مزمنة (ما بعد الإصابة ≥12mo) قصور حركي (درجة سي أو دي على مقياس العجز ASIA في الحبل الشوكي SCI التدخلات: ما مجموعه 9 ساعات في الأسبوع من العلاج القائم على النشاط لمدة 24 اسبوع من ضمنها التسلسل النمائي، تدريب المقاومة، النشاط الحركي المنمط، وتدريب القدرة على الحركة الخاص بمهمة معينة. تم استخدام الخوارزميات لترشيد توزيع المجموعات، واستخدام التحفيز الكهربي الوظيفي، وتقدم التدريب الحركي. المقاييس الرئيسة للنتائج: الوظيفة العصبية (المعايير الدولية للتصنيف العصبي لإصابة الحبل الشوكي)، سرعة المشي والتحمل (اختبار مشي 10...

ذكاء الطفولة

عنوان المقالة: موسم المواليد ذكاء الطفولة: نتائج أطفال أبيروين في الدراسة العشوائية في الخمسينات خلفيات الدراسة: في هذه الدراسة، تم تقديم فرضتين لتفسير الأختلاف في ذكاء الطفولة أو الأداء الدراسي من خلال موسم المواليد، في الفرضية الأولى تم الأشارة إلى ان الأختلاف هو بسبب السياسة المدرسية فيما يتعلق بدخول المدرسة، بينما الفرضية الثانية تشير إلى أن التعرض الممنط موسمياً مثل درجة الحرارة، وتغذية الأم، أو العدوى خلال الفترات الحرجة من نمو الدماغ. لها تأثير دائم على الذكاء. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحديد ما إذا كان الذكاء الذي يقاس في ثلاث مناسبات منفصلة (سن 7، 9، 19) سنة في نفس الأطفال فئة كبيرة من الأطفال المولودين في أبيروين أسكونلندا- قد تم تنميطهم حسب موسم الميلاد أم لا. وتحديداً، هدفت إلى تحديد ماإذا كان أداء الطفولة. في اختبارات مجالات مختلفة من الذكاء قد تم تنميطه حسب موسم الميلاد ودراسة الآليات الممكنة لأية عاقات أرتباطه. المنهجية: المشاركون في الدراسة: تم استخدام بيانات من الدراسة العشوائية لأطفال أبيروي في الخمسينات. وتتألف هذه الدراسة من 12150 طفل مولودين في أبيروين ما بين ع...

الترجمة في البحث الاجتماعي النوعي

عنوان المقالة: الترجمة وعواقبها في البحث الاجتماعي النوعي: حول تمييز "الاجتماعي" عن "المجتمعي" ملخص: رجمة نصوص البحث بين مختلف اللغات هو استحالة محتملة (Roth 2013). ويتأتى مع الترجمة مخاطر جدية بالنسبة للتنظير عند ترجمة ألفاظ إلى مصطلحات لا تغطي نفس الحقل المفاهيمي. هذه الدراسة تبحث في أحد تلك الأمثلة، والتي تتعلق بالفرق بين الاجتماعي "السوشال" والمجتمعي "السوسيتال"، الأمر الذي من الممكن أن تكون له آثار مدمرة على الكثير من النظريات في التقاليد الاجتماعية الثقافية، والثقافية-التاريخية، والمجتمعية-التاريخية. ففي النسخ الالمانية والروسية من أعماله، استخدم كارل ماركس على ما يبدو المكافئات الانجليزية بشكل مميز تماماً: السوشال "الاجتماعي" “social socially والسوسيتال المجتمعي [gesellschaft Lich obscestvennyj].". إن العديد من الباحثين لا يميزون بين الفكرتين، وفي اللغة الإنجليزية كلاهما تترجمان إلى "الاجتماعي". هذه المقالة تبين الفارق المفاهيمي الذي يقدمه ماركس من خلال الربط الواضح لنشوء العالمي بالمجتمعي (المتمثل بـــ القيمة) ولي...

تصور الطالب لقيادة معلمه

عنوان المقالة: تأثير الحاجة للانجاز وقلق الامتحان والتعرف على المعلم على تصور الطالب لقيادة معلمه ملخص: هذه الدراسة التي تضم 350 مشاركاً من طلبة الصف السادس، حاولت دراسة تأثر الحاجة للإنجاز، وقلق الامتحان ومعرفة المدرس على تصور الطالب لقيادة معلمه. تم قياس قيادة المعلم على أساس نظرية القيادة تم استخدام اختبار مربع كاي لتحليل البيانات. وتم تلخيص نتائج الدراسة كالتالي: الأطفال الذين حصلوا على علامة مرتفعة في n-Ach جنحوا نحو تصور وظيفة أدائية ووظيفة استمرارية أعلى لقيادة المعلم.بالعكس، الأطفال الذين أظهروا علامات n-Ach متدنية جنحوا نحو تصور وظيفة أداء واستمرارية أدنى. مع ذلك، النتائج أعلاه لم تتلق دعماً في الحالات التي كانت فيها الفتيات يتصورن المدرسين الذكور.لم تكن هناك علاقة ذات دلالة احصائية لعلامات قلق الاختبار ومعرفة المدرس بتصور الأنماط القيادية للمدرس [2018، ZPMD] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: ZPMD مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة