EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

الكفاية الرقمية

عنوان المقالة: دور الاستخدام المتكرر للانستغرام، والفيسبوك، واليوتيوب في مكونات المهارات الرقمية للطلبة الجامعيين ملخص: تقدم الأدبيات أدلة غنية حول مستويات المهارات الرقمية للطلاب وكذلك حول تكرار استخدامهم للانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. لقد بحثت العديد من الدراسات العلاقات بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي. ومع ذلك، لا توجد أي دراسة تبحث في العلاقات بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمهارات الرقمية لطلبة التعليم العالي. ولملء هذه الفجوة في الأبحاث، تبحث هذه الدراسة في العلاقات بين تكرار استخدام وسائط التواصل الاجتماعي والمهارات الرقمية للطلاب. تم بناء الاستطلاع بوجود 155 طالب جامعي في اليونان. وتم تقييم الأداة بناء على ست مكونات للمهارات الرقمية من حيث الثبات والاتساق. تكشف نتائج البحث عن علاقة ايجابية قوية بين استخدام اليوتيوب والمهارات الرقمية للطلاب في تقييم المحتوى وحمايته. وتم ملاحظة فروقات في العمر والمستوى التعليمي في العديد من مكونات المهارات الرقمية، في حين أن العمر والجندر كانت ترتبط بتكرار استخدام الانستغرام. النتيجة الرئيسة هي أن الاستخدام العام...

المعلوماتية والمكتبات

عنوان المقالة: تحليل محتوى لمجلات علم المعلوماتية والمكتبات الأوروبية بيانات المقالة: تم اجراء تحليل محتوى لــ 28 مجلة في علم المعلوماتية والمكتبات لبدان أوروبية رائدة في سياق البحث الحالي. وكان تركيز موضوهات هذه المجلات هو الأولوية بالنسبة للبحث. وتم التعرف على العديد من فئات الموضوعات لمجلات علم المعلوماتيةوالمكتبات. وتضمنت المجلات التي تغطي الموضوعات التي ترتبنط بـــ (1) المعلومات الرقمية (2) تطور تقنيات المعلومات والاتصال وتطبيقها في الممارسات المكتبية (3) المكتبة والمعلومات مع الموضوع الرئيسي وهو ادارة المعلومات والمكتبات (4) الأنواع العديدة للاتصال. وكان الاستنتاج أن الاتصال الأكاديمي متداخل الاختصاصات يتمدد في سياق تطور مجتمع لمعلوماتية. ويقدم التحليل وسائل للأخذ بعين الاعتبار الاتجاهات في البلدان الأوروبية الرائدة التي تساعد على تقييم ومقارنة أداء المكتبات الأوكرانية وتزيد من مستوى المعرفة المهنية والاتصال لمهنيي المعلومات والمكتبات [2021، DYRG] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: DYRG مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تمييز الصم لمحتوى الجملة

عنوان المقالة: تمييز وتسمية محتوى الجملة لدى الأطفال الصم من خلال مدخل لفظي وغير لفظي ملخص: الهدف من هذا البحث هو تحديد التأثيرات على تمييز وتسمية أبنية معينة من الجملة من خلال مدخل لفظي وغير لفظي، أو من خلال استخدام قناة اتصال لفظية وغير لفظية. تم اجراء الدراسة على عينة من 30 طالب أصم بعمر 11 إلى 14 سنة. وكأداة قياس، تم استخدام اختبار وصف الصورة المعدل. تألف الاختبار من ست تراكيب، جمل موضحة بصور تبين أفعالاً وتبين أفراد الدراسة وهم يؤدون أفعالاً محددة في الجملة الصمورة بطريقة بحيث يفهمها الأطفال الصم. تم استخدام منهجية التحليل الوصفي لمعالجة البيانات. وتم اجراء قياس للتباينات والنزعة المركزية. وتم عمل اختبار للفروقات بين المدخل اللفظي وغير اللفظي من خلال اختبار t. وتم التحقق من العلاقة الارتباطية بين العمر الزمني وتمييز وتسمية الأبنية المنطوقة من خلال المدخل اللالفظي. لقد بينت نتائج البحث أن المستجيبين حققوا نتائج أفضل في تمييز وتسمية المحتوى المنطوق باستخدام قناة الاتصال الغير لفظية وأن هنالك فرق دال احصائياً في استخدام مداخل الاتصال اللفظية وغير اللفظية في تمييز وتسمية المحتوى المنط...

الابستمولوجيا والتعليم

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتعليم والتقويم وتحليل التعلم ملخص: هنالك أدبيات راسخة تدرس العلاقة بين الابستمولوجيا (أي طبيعة المعرفة) والتعلم (أي طبيعة التعلم والتدريس) والتقويم. إن تحليل التعلم هو تقنية تقويم جديدة وينبغي استخدامها مع هذه الأدبيات بسبب أن لها دلالات حول متى ولماذا يتم استخدام أدوات تحليل التعلم. تناقش هذه الورقة هذه القضايا، وتربطها ببناء نموذجي، واعتقادات ابستمولوجية-اعتقادات حول طبيعة المعرفة-التي بالنسبة لها تكون التحليلات المتجذرة في النظرية الاجتماعية الثقافية البراجماتية في مكان ملائم لاستكشافها. هذا المثال مثير بشكل خاص بافتراض دور الاعتقادات الابستمولوجية في أحكام المعرفة اليومية التي يصنعها الطلاب في معالجتهم للمعلومات. إن المداخل السيكولوجية التقليدية لقياس الاعتقادات الابستمولوجية لها توازيات مع أنظمة الفحص الهامة؛ هذه الورقة توضح تحليلات تعلم بديلة للاعتقادات الابستمولوجية التي قد تنطبق بسهولة على مجالات اهتمام أخرى. إن مثل هذه المداخل الثقافية الاجتماعية تقدم فرصة لإشراك تحليلات التعلم مباشرة في التعليم رفيع الجودة [2021، BQZR] . بيانات المقالة: كود الب...

التفكير الناقد للموهوبين

عنوان المقالة: تقييم تصورات الطلاب الموهوبين لمهارات التفكير الناقد ملخص: الدراسة الحالية هي بحث نوعي يهدف للتعرف على تصورات الطلاب الموهوبين حول مهارات التفكير الناقد. المشاركون ف يالدراسة 34 طالب لا زالوا مسجلين في مركز العلوم والفنون في هاتاي، تركيا. وكمنهجية تحليل للبيانات، جرى استخدام تحليل المحتوىوتم جمع البيانات في شكل مقابلة شبه منظمة تألفت من أسئلة مفتوحة النهايات. والبيانات التي تم جمعها جرى تحليلها ببرنامج NVivo11Pro وبرنامج SPSS 20.0. تبين نتائج الدراسة أن تصورات الطلاب الموهوبين حول مهارات التفكير الناقد تنسجم مع الأدبيات. ومع ذلك، كشفت الدراسة أنهم يواجهون مشكلة أساسية في "تصوراتهم حول مهارات التفكير الناقد" لأنهم يتصورون كلمة "نقد" باعتبارها مفهوماً سلبياً. ونتيجة لذلك، من المقترح أن على المدرسين الذين يعملون في مراكز العلوم والفنون ينبغي أن يعرفوا المفاهيم التي يستخدمونها. وإلى جانب ذلك، عليهم التوجه إلى الأنشطة الأكاديمية والصفية إن وجد هناك أي تصورات خاطئة للتعرف عليها وتصحيحها [2021، GTRJ] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GTRJ مواضيع ذات صلة  ...

التعلم الاستقصائي الموجه

عنوان المقالة: المصادر التربوية المفتوحة: تأثير نموذج التعلم بالاستقصاء الموجه والمهارات الاجتماعية لتحسين مهارات التحليل لدى الطلاب في تعلم الدراسات الاجتماعية ملخص: يهدف هذا البحث لدراسة تطبيق نماذج التعلم الاستقصائي الموجه والمهارات الاجتماعية لتحسين مهارات التحليل لدى الطلاب. إن تعلم المهارات الاجتماعية الذي لا يزال يستخدم نماذج التعلم بالشرح يجعل الطلاب يجدون صعوبة في امتلاك مهارات التحليل. استخدمت هذه الدراسة البحث شبه التجريبي الذي يطبق الاختبار القبلي والبعدي على تصميم محكم. كان المشاركون في الدراسة 132 طالب في المرحلة الثانوية المتوسطة في الصف السابع في مدرسة ثانوية متوسطة. أداة جمع البيانات المستخدمة كانت نظام تقدير المهارات الاجتماعية المعدل من غريشام وإليوت (1990) واختبارها حسب نتاجات التعلم. تم تحليل بيانات البحث بتقنية تحليل التباين الأحادي أنوفا. خلصت نتائج الدراسة أن هنالك فروقات في مهارات التحليل للطلاب الذي درسوا باستخدام نموذج التعلم الاستقصائي الموجه ونموذج التعلم بالشرح. وهنالك فروقات في مهارات التحليل للطلاب الذين لديهم مهارات اجتماعية مرتفعة ومهارات اجتماعية متدن...

التعلم التعاوني

عنوان المقالة: تعزيز الاستقلال الذاتي الجماعي من خلال التعلم التعاوني في بيئة الكترونية ملخص: من المعترف به أن الاستقلال الذاتي للمتعلم يرتبط بالتعلم الناجح والفعال. ففي حين أن الأبحاث الهامة قد ركزت على الاستقلال الذاتي للمتعلم كفرد، فإن مراجعة الأدبيات تشير إلى أن الاعتماد المتبادل والبعد الاجتماعي للاستقلال الذاتي للمتعلم كانت أقل بحثاً بشكل كبير. إن الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو البحث في الكيفية التي انخرط بها المتعلمون في الاستقصاء التعاوني خارج الصف باستخدام منتدى نقاشي الكتروني لاتزامني وإلى أي مدى عززت المهمة التعاونية من الاستقلال الذاتي الجماعي. وباستخدام تحليل المحاور، تم تحليل 20 منشور للطلاب في منتدى للنقاش الكتروني يسوده الأقران. كشفت النتائج أن عملية البناء المشترك للمعرفة تقدمت بفهم المتعلمين للمبحث وعمقته. وفضلاً عن ذلك، ساعد الاستقصصاء التعاوني تأسيس مجتمع تعلم حيث دعم الطلاب بعضهم البعض عاطفياً ومعرفياً، وأنهم أرادوا الانجاز بشكل أفضل تعاونياً. خلصت الدراسة إلى أن المهمة التعاونية المصممة بشكل جيد أساسية لتعزيز البعد الاجتماعي والاعتماد المتداخل فيما بينهم [2021، JVZ...