EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

التقويم التربوي

عنوان المقالة: مداخل التقويم ملخص: واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه التربويين اليوم هي تطوير اجراءات تقويم ملائمة، وهي التي تساهم في تأسيس برامج تعليمية هادفة. إن مدى هذه المشكلة ينعكس بسهولة في العديد من الممارسات التي توجد حالياًَ في المدارس. ويبين يزيلدايك، وثيرلو، وجاردن، وويسون، آلفوفراين، ودينو (1983)، فإن اتخاذ القرار التربوي النفسي اليوم يتميز بقصورات خطيرة عديدة. وفي تلخيصهم للتعميمات من خمس سنوات البحث، توجد تسعة استنتاجات لها دلالات مباشرة لممارسة التقويم الراهنة. أولاً، عملية اتخاذ القرار الجماعي في التربية الخاصة، كما يستخدم جالياً في سياقات المدرسة الحكوميةفي أحسن الأحوال هي غير متسقة. إن العملية التي تدار لاثبات المشكلات اقتبسها المدرسون أولاً. ثانياً، قرارات التعيين التي تتخذها فرق الأفراد ولا تتعلق إلا قليلاً بالمعلومات التي يتم جمعها حول الطلاب. ثالثاً، العديد من الطلاب غير المعاقين يتم الإعلان أنهم مؤهلون لخدمات التربية الخاصة. رابعاً، حالياً حالياً، لا يوجد هناك نظام يمكن الدفاع عنه لإعلان أن الطلاب مؤهلون لخدمات صعوبات التعلم. خامساً، إن التعرف على أي طالب باعتبار...

المفاهيم الابستمولوجية

عنوان المقالة: المفاهيم الابستمولوجية في التربية ملخص: إن عدداً من المفاهيم ذات المحتوى التربوي هي مفاهيم ابستمولوجية. وهي مفهوم التعلم: الذي يتعلق بانتقال الفرد من من حالة الأقل معرفة إلى الأكثر معرفة-ومفهوم التدريس: الذي يتعلق بتدريسس شخص شخصاً آخر من أجل إحداث التعلم-والتربية-وهي تقريباً مفهوم عملية إحداث التعلم في شخص آخر قصداً من خلال التدريس أو وسائل أخرى. إن هذه المفاهيم الابستمولوجية تحديداً| تلعب دوراً بنيوياً في فلسفة التربية، وفي طورها المبكر من التحليل المفاهيمي (المرتبط بعمل، على سبيل المثال: بيترز، هيرست آندآي شيفلر)، ركزت فلسفة التربية بشكل رئيسي على تحليل تلك المفاهيم الثلاثة. وهنا، بالطبع نحن نكتب عن التعلم والتدريس والتربية كمفاهيم ابستمولوجية والسؤال المهم هو ماإذا كان التعلم والتدريس والتربية هي مفاهيم ابستمولوجية أولاًَ وقبل كل شيء أم لا. ويوضح البعض أنه بالإضافة إلى التعلم والتدريس والتربية (من أجل المعرفة)، فإن الكثير من الجهد التربوي يتجه كذلك نحو التعلم والتدريس والتربية (من أجل)، على سبيل المثال، القيم الأخلاقية أو السياسية، والتذوق الجمالي، وما إلى ذلك. وقد ي...

تدريس الرياضيات

عنوان المقالة: تقنيات تدريس الرياضيات في بيئة رقمية متعددة اللغات ملخص: تعنى هذه المقالة بتوسع التقنيات الرقمية وتأثيرها على تدريب الأخصائيية المحدثين. إن الزيادة في حجم المعلومات، وطلبات الطلاب على التعليم الموجه بالممارسة متداخل الاختصاصات، والانتقال غير الارادي للتعلم الإلكتروني خلال جائحة كورونا شجع علىلا تغييرات في الطرق التي يتم بها تقديم المعلومات التربوية. إن المدخل متعدد اللغات، المعزز بالرقمنة، يساهم كذلك في تلك التحولات. إن الهدف من هذه الدراسة هو تطوير منهجية تهدف إلى تحسين تصور وفهم الرياضيات. لقد تم العناية بتجربة المزج بين التدريب الرقمي في الرياضيات، والتقنيات المتعددة لغوياً والدعم. وتم تنفيذ الدعم في بيئة رقمية وتم توسعته من خلال مدخل الدعم العكسي، عندما تظهر المادة التعليمية أولاً بدون محفزات، ثم تعطى المحفزات من المعقد إلى البسيط. وبناء على فكرة عرض المعلومات بعدة طرق، تم عمل اختبار على منصة مودل ال ام اس. بينت الستطلاعات أن الجيل الحالي من الطلاب يفضل المعلومات التعليمية القائمة على العروض البصرية ودعم الإشارات الرمزية. وعند عرض مادة جديدة وتوليد اختبارات تدريبية، ...

الرشاقة القيادية

عنوان المقالة: الرشاقة القيادية لأجل الرشاقة التنظيمية ملخص: لقد أصبحت الرشاقة التنظيمية ضرورة للشركات حول العالم التي ترغب أن تكون منافسة وأن تضيف قيمة في بيئة الأعمال المعاصرة ذات التغيرات والتعقيدات المتشعبة. ومع ذلك، يتفق المدراء والأكاديميون على حد سواء على أن المستوى الحالي من الرشاقة في الغالبية الساحقة من الشركات تقريباً ليس بالمستوى الذي يجب أن تكون عليه. ولتطوير مستوى من الرشاقة التنظيمية يلائم الظروف البيئية المضطربة، يلزم المدراء أن يشددوا على ثلاثة مجالات: الرشاقة الاستراتيجية، الرشاقة العملياتية (والتي تشمل الثقافة وكذلك الهياكل والنظم)، والرشاقة القيادية. تبرز هذه المقالة الدور المحوري الذي تلعبه الرشاقة القيادية في خلق منظمات رشيقة، وتقدم إطاراً لفهم وتطوير الرشاقة القيادية [2022، QCRM] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: QCRM مواضيع ذات صلة  | رجوع الى الصفحة الرئيسة

البيئة الاعلامية

عنوان المقالة: حول جذور الايكولوجيا الاعلامية: تاريخ مصغر وتوضيح فلسفي ملخص:تقدم هذه الورقة مراجعة موجزة لإيكولوجيا الاعلام، وهي جزئياً تاريخ مصغر للتقاليد، وجزئياً توضيحاً فلسفياً لــ كيف ولماذا أن "توجهات النظم-النظرية"، دراسات القراءة والكتابة، والانتشار السريع للإعلام الجديد كانت جميعها ضرورية للتخلق، والنمو والنضج. وأخيراً، تقدم الورقة تعليقات ختامية فيما يتعلق بالفكر البناؤوي الاجتماعي وكيف يرتبط بتقاليد الإيكولوجيا الاعلامية [2022، AFJD]  . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: AFJD مواضيع ذات صلة |  رجوع الى الصفحة الرئيسة

اللغة العلمية الاصطلاحية

عنوان المقالة: فلسفة اللغة الاصطلاحية للعلم ملخص: فلسفة اللغة الاصطلاحية (وتسمى كذلك، :فلسفة اللغة المثالية") هي الافتراض أن المشكلات الفلسفية تُحل أو تتحلل بشكل أفضل من خلال إصلاح اللعة. والمنهجية الأساسية لذلك-أي تطوير اللغات لأغراض محددة-يقود إلى لنظرة اصطلاحية للغة بشكل عام وللمفاهيم بشكل خاص. وأجادل أن العيد من الممارسات الفلسفية يمكن إعادة تفسيرها كتطبيقات لفلسفة اللغة الاصطلاحية. وبالإضافة إلى ذلك، العديد من العلاقات المتداخلة التي تحدث واقعياً بين العلوم وفلسفة العلم تكون مبررة وواضحة من خلال افتراض منهجية لغوية اصطلاحية [2022، CSSQ] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: CSSQ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الضوابط

عنوان المقالة:  القوانين ضوابط ملخص: تهيمن الأنساق الشائعة أن "كل "السينات" "صادات" على معظم المناقشات الفلسفية حول القوانين ولكن من النادر أن يتم بيان الكيفية التي يفترض للقوانين الفعلية التي تُذكر وتستخدم في العلم أن تنسجم معها. وبعد دراسة مجموعة متنوعة من القوانين، من ضمنها تلك الشرطية بكل وضوح وتلك التي ظاهرياً غير شرطية (مثل المعادلات)، أجادل أن لدينا مبراً ملائماً لدعم التفسير التقليدي للقوانين باعتبارها ضوابط لشكل معين مكمم ذو متغير موضوعي واحد. وأبين كيف يؤثر هذا الاستنتاج على حالة "قوانين النظم" وأهمية وجود متغير موضوعي واحد فقط فيما يتعلق بالعلاقة بين القوانين والعلاقات السببية [2022، DZZW] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: DZZW مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة