التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

التعلم الرسمي وغير الرسمي

عنوان المقالة: عملية اللعب دعماً للتعليم العالي العسكري ملخص: مع تطور أساليب التدريس الحديثة ومجتمع المعلومات، أصبحت فرص التعلم أكبر، وغير محدودة، ولحظية. اليوم، يمكن للمتعلمين التعلم وكذلك اكتساب مهارات وكفيات جديدة ومحسنة في مجموعة من الطرق بالمقارنة بالطرق التقليدية أي التعلم الرسمي. وفي عالم التعلم، هنالك دائماً السؤال: هل منصة التعلم الرسمي أم غير الرسمي هي الطريقة الصحيحة والمثلى للسير فيها أم لا؟ وفي هذه المقالة، سوف نساعدك على فهم الفرق بين التعلم الرسمي وغير الرسمي واتخاذ قرار يلائم أهداف بالشكل الأفضل. وبعبارة موجزة، الاختيار بين مدخل التعلم الرسمي وغير الرسمي يصل إلى القصد والهدف والتحديات وكيف تسهل أي من أنماط التعلم هذه للمتعلم تطوير مسار مهني ناجح وانجاز إمكانياتهم بشكل كامل. هنالك ثلاثة مجلات رئيسة يمكن بناء عليها فحص أي من مداخل التعلم هذه من وجهة نظر كل من المتعلم والمدرس، والتي تسمل: (19 تطوير المحتوى (2) الجمهور المستهدف (3) تتبع الأداء. وبالإضافة إلى ذلك، كل نمط من أنماط التعلم هذه تقدم قيماً مختلفة في حاياة المتعلمين. ومرة أخرى، الاختيار بين الاثنين يصل إلى الأهدا...

الدافعية والتفكير المعرفي

عنوان المقالة: التعلم مع الديناصورات: دراسة حول الدافعية، والتفكير المعرفي وأخذ الملاحظات ملخص: كانت الديناصورات قد أصبحت موضوعاً علمياً شائعاً جداً منذ اكتشاف الإشارات الأولى لوجودها على الأرض، حيث مثلت ما يسمى "تعليمي ترفيهي" بالنسبة لبعض الناس. إن التعلم من مصادر غير رسمية وفي داخل بيئة المدرسة وخارجها قد يكون فعالاً ومحفزاً. وفي هذه الدراسة، زار طلاب أعمارهم 12-سنة (العدد=366) معرض مركز علمي للديناصورات في فنلندة. وتم اختبار الطلاب باختبارات معيارية من حيث الدافعية بحسب تعريف نظرية تقرير المصير، والمهارات المعرفية، والميول باختبار قبلي وبعدي، واختبارات بعدية متأخرى خلال مدة ستة شهور. تبين النتائج أن الطلاب تعلموا من زيارة المركز العلمي واستمتعوا بالتجربة. والعوامل التي تشرح معرفتهم البعدية بالإضافة إلى معرفتهم السابقة كانت:- (1) الكفاية المعرفية العامة (2) محبة دراسة البيولوجيا في مركز علمي (3) المشاركة في استعراض الديناصورات (الجنس) ولأنه لم يكن هناك فرق بين الأولاد والبنات في الكفايات المعرفية العامة، فإن نتائج معرفة الأولاد والبنات ارتبطت بشكل متساو بكفايتهم المعرفية. ...

التعلم القائم على الفنون البصرية

عنوان المقالة: "عبر التخصصية" ودمج الفنون: نحو فهم جديد للتعلم القائم على الفنون عبر المنهاج ملخص: دمج الفنون هو مدخل غني ومعقد للتعلمي والتعلم والذي لا ينتظم فقط مع المبادرات الجديدة في التعليم والتي تعطي الأولوية للمهارات الاجرائية والمفاهيمية ولكنه يمكن أن يساهم كذلك في تحول التعليم. وبتأطير دمج الفنون كحقل عابر للتخصصات بإطار مفاهيمي مميز، تقدم الابستمولوجيا والممارسات وصفاً كاملاً لدمج الفنون التي قد يجدها الممارسون والمدافعون عنها على حد سواء مفيدة لصياغة هذا الحقل مفاهيمياً، مما يروج لها في التعليم، ويطورها أكثر. وفضلاً عن ذلك، النظر إلى دمج الفنون بعيون نظرية النظم والعلوم الجديدة يكشف إمكانياتها كأسلوب تعليمي للصهر والانسياح والذي يمكن أن يحول التعليم والتعلم عبر المنهاج. تم هنا تقديم أحد أشكال دمج المنهاج وهو "دمج الأبحاث الفنية" (ARI) لشرح خواص الرؤية "عبر التخصصية"، والتفكير النظمي/والعلوم الجديدة لدمج الفنون [2025، JMCL] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: JMCL مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

قلق الأبوين من الرياضيات

عنوان المقالة: دور قلق الأبوين من الرياضيات واتجاهاتهم نحو الرياضيات على تحصيل أبنائهم في الرياضيات ملخص: بحثت الدراسة الحالية في الأحداث السابقة والعواقب اللاحقة لقلق الأطفال في الرياضيات واتجاهاتهم نحو الرياضيات. شارك في الدراسة ما مجموعه 595 طالب أعمارهم 10 إلى 15 سنة (الصف الخامس إلى العاشر) وأحد الوالدين لكل منهم (إما الأب أو الأم). تم إجراء الدراسة في الهند، حيث أخذت العينة من مدارس في جنوب غرب البنجاب. وتم قياس قلق الوالدين من الرياضيات وأبنائهم من الرياضيات باستخدام النسخة المختصرة من مقياس القلق من الرياضيات (MARS-SV)، ومقياس القلق من الرياضيات لطلبة المرحلة الابتدائية (MARS-E)، ومقياس تصنيف القلق للمراهقين (MARS-A). وتم تقييم الاتجاهات نحو الرياضيات بقائمة الاتجاهات نحو الرياضيات (ATMI). وتم بناء اختبار التحصيل في الرياضيات لكل مستوى صفي بناء على منهاجهم. وأجريت تحليلات المسار لاختبار النموذج المفاهيمي المقترح، وأشارت النتائج أن قلق الآباء من الرياضيات واتجاهاتهم نحو الرياضيات تعمل كمتنبئات بقلق أبنائهم من الرياضيات واتجاهاتهم نحو الرياضيات كما تؤثر كذلك على تحصيل أبنائهم في ...

اصلاح الاراضي الحضرية في وارسو

عنوان المقالة: وارسو وأراضيها: حقوق الملكية العقارية على الأراضي الحضرية في مرحلة انتقال ملخص: من خلال تتبع تاريخ اصلاحات الأرض الحضرية في وارسو من نهاية الحرب العالمية الأولى لغاية اليوم، تساهم هذه المقالة في الجدل المستمر حول إعادة خصخصة الملكيات العقارية في وارسو ما قبل الحرب العالمية الثانية. وطوال أكثر من 30 عاماً، أصبح هذا الجدل يتشكل من خلال افتراض متحيز أن مرسوم بيروت-وهو القانون الذي مكن من تشييع الأراضي الحضرية في وارسو ما بعد الحرب العالمية الثانية-كان يسترشد بالايديولوجيا الشيوعية. وبناء على أدلة أرشيفية جديدة من زيوريخ، فإننا ندعم الادعاء الحديث من قبل ماتجورزاتا بوبيوتي-روبكامب أن مرسوم بيروت كان يتشكل إلى حد كبير من خلال المعماري السويسري والمخطط الحضري هانز برونيللي وهو متجذر بشكل عميق في حركات اصلاح الارض الأوروبية في بداية القرن العشرين. آخذين عدة حالات دراسية كأمثلة، سنشرح كيف أن العملية غير المنظمة في إعادة خصخصة الملكية العقارية في وارسو تحت الجمهورية البولندية الثالثة (أي منذ عام 1989) أعادت استقدام مشكلات التطوير الحضري المشابهة لتلك التي كان من المفترض أن اصلاح ...

مبادئ الخلاف الابستمولوجي

عنوان المقالة: مبادئ الخلاف، الحالة العملية للثقة الذاتية الابستمولوجية ولم الاثنان لا يسيران معاً ملخص: تستكشف هذه الورقة التوترات التي تنشأ بين المبادئ التي تتطلب من المرء أن يراجع اعتقاداته في وجه الخلاف ودور الثقة الذاتية الابستمولوجية في حياتنا الفكرية اليومية. وبكلام عريض، يهتم الابستمولوجيين الذين يعملون على الخلاف باسئلة تتعلق بالكيفية التي ينبغي لنا أن نرد بها على الخلاف.  تناقش هذه الورقة الطبيعة الطبيعية للمبادئ التي تتطلب مراجعة الاعتقاد في وجه الخلاف، ودور الثقة الذاتية في حياتنا الابستمولوجية، والتوترات التي تنشأ بين الاثنين. القسم الثاني يجادل أن مبادئ مراجعة الخلاف تتشارك في البناء الطبيعي العام بحيث أنها تحظر الاعتماد المتواصل على الممارسات التي من خلالها أصبح المرء يعتنق تلك الاعتقادات تحت النزاع. يصف القسم الثالث الأسلوب العاطفي للثقة الذاتية الابستمولوجية التي يمكن وصفها بأنها امتلاك الفرد اتجاهاً متفائلاً حول مصداقية الممارسات التي من خلالها يشكل المرء الاعتقادات. إن توافر الثقة الذاتية العاطفية هو حاسم لكي تكون قادراً على أن تقاوم بشكل عقلاني الشكوك حول تلك ال...

الخصوصية والديموقراطية

عنوان المقالة: كيف يهدد انتهاك الخصوصية والاستقلال الذاتي الأخلاقي أساس ديموقراطيتنا ملخص: يجري حالياً تطوير تقنيات الكشف عن السلوك لمراقبة وادارة النوايا الشريرة والسلوك غير الطبيعي عن بعد من أجل الوقاية من الهجمات الارهابية والجنائية. وسوف نبين أنه يتم إثارة المخاوف الأخلاقية الجدية من خلال التقاط السمات البيوميترية بدون إخبار الناس عن معالجة بياناتهم الشخصية. إن دراستنا لسلسلة من المشروعات البيوميترية من الجيل الثاني الأوروبية، خاصة نظم المعلومات الاستخبارية التي تدعم الملاحظة، والبحث والتفتيش من أجل أ/ن المواطنين في البيئات الحضرية والكشف التلقائي عن السلوكات غير الطبيعية والتهديدات في الفضاءات المكتظة تبين انتهاك الخصوصية تعرض العديد من القيم الأخرى للخطر. وسوف نجادل أنه نظراً لأن الخصوصية هي في علاقة وظيفية مع القيم الأخرى مثل الاستقلال الذاتي، والحرية، والمعاملة المتساوية، والثقة، فعلينا أن نأخذ هذا بالحسبان عند الحد من الخصوصية من أجل حماية أمننا. إذا كنان ينبغي بالفعل أن يضبح من الضروري تقييد خصوصيتنا في أوضاع معينة، فلا بد من المراعاة الواعية للطرق الأخرى لضمان القيم التي تشك...