التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

الذكاء العاطفي والدافعية

عنوان المقالة: الذكاء العاطفي ودور الدافعية في سياق التوجيه والارشاد لأولئك الذين يعانون من البطالة ملخص: الهدف من هذه الورقة هو مناقشة تأثير الذكاء العاطفي على الدافعية وبالتالي تناول مسألة كيفية المساعدة في تحفيز أولئك الذين يعانون من البطالة للانخراط في في عملية البحث عن وظيفة من خلال تحسين ذكائهم العاطفي. حالياً، لا توجد إلا القليل من الأبحاث حول دراسة الذكاء العاطفي والدافعية، ولاداعي لذكر الاستكشاف الأكثر تحديداً حول الكيفية التي يؤثر بها الذكاء العاطفي على قدرة الفرد على الانخراط في استدامة البحث عن عمل. ومن أجل دراسة مكون الدافعية من أجل هذه الورقة تم تبني مقياس BIS/BAS الذي طوره كارفر ووايت (1994). إن عمل جهاز التثبيط السلوكي يجعل الفرد يمتلك مشاعر الخوف والقلق والهياج في مواجهة النتاجات السلبية المحتملة. وبالعكس، يعمل جهاز المقاربة السلوكية على خلق مشاعر المتعة والإثارة والسمو في ترقب النتاجات المحتملة. تم اعطاء الاستبانات لعملاء منظمة ممولة من الحكومة (شركة نورسايد) والتي تقدم الدعم للعملاء العاطلين عن العمل والخدمة في شمال البلاد، دبلن ايرلندا. بينت النتائج أنه كلما كان الع...

دمج الفنون في تعلم الدراسات

عنوان المقالة: دمج الفنون يدعم تعلم محتوى الدراسات الاجتماعية والابداعية: حالة دراسية ملخص: دمج الفنون مع المباحث الأساسية جرى الاعتراف بأنه يحسن من التحصيل الأكاديمي. بحثت الدراسة الحالية في الآليات/المبادئ التي تدعم النجاح من خلال دراسة الأفكار التي يذكرها الفنان خلال مشروع دراسات اجتماعية متكامل مع الفنون حيث قام الفنان بإبداع تمثيل مجسم دايوراما حول استخدام قبيلة أمريكية أصلية للذرة. ركزت أسئلة البحث على هذه القضايا: الطرق التي تم بها تصوير الذرة في العمل الفني، وأنواع الموضوعات الناشئة من البيانات، وأنواع التفاعلات الموجودة، والعمليات التي تحدث عند توليف الاستقصاء الفني والدراسات الاجتماعية، وجوانب النظرية الابداعية التي تحدث في البيانات والعمل افني النهائي. تم جمع بيانات هذه الحالة الدراسية خلال أربعة أشهر من إبداع العمل الفني، وتألفت من ملاحظات الفنان فيما يتعلق بالأسئلة، والأفكار والمشاعر والقرارات أثناء العمل على القطعة الفنية. عَرَضَ التمثيل المجسم الديوراما عدة مشاهد من مكان الذرة في مجتمع هوبي مثل المغازلة أثناء طحن الذرة، راقصات الذرة باكينا، "الأم"المثالية وآذان...

التقويم التربوي

عنوان المقالة: مداخل التقويم ملخص: واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه التربويين اليوم هي تطوير اجراءات تقويم ملائمة، وهي التي تساهم في تأسيس برامج تعليمية هادفة. إن مدى هذه المشكلة ينعكس بسهولة في العديد من الممارسات التي توجد حالياًَ في المدارس. ويبين يزيلدايك، وثيرلو، وجاردن، وويسون، آلفوفراين، ودينو (1983)، فإن اتخاذ القرار التربوي النفسي اليوم يتميز بقصورات خطيرة عديدة. وفي تلخيصهم للتعميمات من خمس سنوات البحث، توجد تسعة استنتاجات لها دلالات مباشرة لممارسة التقويم الراهنة. أولاً، عملية اتخاذ القرار الجماعي في التربية الخاصة، كما يستخدم جالياً في سياقات المدرسة الحكوميةفي أحسن الأحوال هي غير متسقة. إن العملية التي تدار لاثبات المشكلات اقتبسها المدرسون أولاً. ثانياً، قرارات التعيين التي تتخذها فرق الأفراد ولا تتعلق إلا قليلاً بالمعلومات التي يتم جمعها حول الطلاب. ثالثاً، العديد من الطلاب غير المعاقين يتم الإعلان أنهم مؤهلون لخدمات التربية الخاصة. رابعاً، حالياً حالياً، لا يوجد هناك نظام يمكن الدفاع عنه لإعلان أن الطلاب مؤهلون لخدمات صعوبات التعلم. خامساً، إن التعرف على أي طالب باعتبار...

المفاهيم الابستمولوجية

عنوان المقالة: المفاهيم الابستمولوجية في التربية ملخص: إن عدداً من المفاهيم ذات المحتوى التربوي هي مفاهيم ابستمولوجية. وهي مفهوم التعلم: الذي يتعلق بانتقال الفرد من من حالة الأقل معرفة إلى الأكثر معرفة-ومفهوم التدريس: الذي يتعلق بتدريسس شخص شخصاً آخر من أجل إحداث التعلم-والتربية-وهي تقريباً مفهوم عملية إحداث التعلم في شخص آخر قصداً من خلال التدريس أو وسائل أخرى. إن هذه المفاهيم الابستمولوجية تحديداً| تلعب دوراً بنيوياً في فلسفة التربية، وفي طورها المبكر من التحليل المفاهيمي (المرتبط بعمل، على سبيل المثال: بيترز، هيرست آندآي شيفلر)، ركزت فلسفة التربية بشكل رئيسي على تحليل تلك المفاهيم الثلاثة. وهنا، بالطبع نحن نكتب عن التعلم والتدريس والتربية كمفاهيم ابستمولوجية والسؤال المهم هو ماإذا كان التعلم والتدريس والتربية هي مفاهيم ابستمولوجية أولاًَ وقبل كل شيء أم لا. ويوضح البعض أنه بالإضافة إلى التعلم والتدريس والتربية (من أجل المعرفة)، فإن الكثير من الجهد التربوي يتجه كذلك نحو التعلم والتدريس والتربية (من أجل)، على سبيل المثال، القيم الأخلاقية أو السياسية، والتذوق الجمالي، وما إلى ذلك. وقد ي...

تدريس الرياضيات

عنوان المقالة: تقنيات تدريس الرياضيات في بيئة رقمية متعددة اللغات ملخص: تعنى هذه المقالة بتوسع التقنيات الرقمية وتأثيرها على تدريب الأخصائيية المحدثين. إن الزيادة في حجم المعلومات، وطلبات الطلاب على التعليم الموجه بالممارسة متداخل الاختصاصات، والانتقال غير الارادي للتعلم الإلكتروني خلال جائحة كورونا شجع علىلا تغييرات في الطرق التي يتم بها تقديم المعلومات التربوية. إن المدخل متعدد اللغات، المعزز بالرقمنة، يساهم كذلك في تلك التحولات. إن الهدف من هذه الدراسة هو تطوير منهجية تهدف إلى تحسين تصور وفهم الرياضيات. لقد تم العناية بتجربة المزج بين التدريب الرقمي في الرياضيات، والتقنيات المتعددة لغوياً والدعم. وتم تنفيذ الدعم في بيئة رقمية وتم توسعته من خلال مدخل الدعم العكسي، عندما تظهر المادة التعليمية أولاً بدون محفزات، ثم تعطى المحفزات من المعقد إلى البسيط. وبناء على فكرة عرض المعلومات بعدة طرق، تم عمل اختبار على منصة مودل ال ام اس. بينت الستطلاعات أن الجيل الحالي من الطلاب يفضل المعلومات التعليمية القائمة على العروض البصرية ودعم الإشارات الرمزية. وعند عرض مادة جديدة وتوليد اختبارات تدريبية، ...

الرشاقة القيادية

عنوان المقالة: الرشاقة القيادية لأجل الرشاقة التنظيمية ملخص: لقد أصبحت الرشاقة التنظيمية ضرورة للشركات حول العالم التي ترغب أن تكون منافسة وأن تضيف قيمة في بيئة الأعمال المعاصرة ذات التغيرات والتعقيدات المتشعبة. ومع ذلك، يتفق المدراء والأكاديميون على حد سواء على أن المستوى الحالي من الرشاقة في الغالبية الساحقة من الشركات تقريباً ليس بالمستوى الذي يجب أن تكون عليه. ولتطوير مستوى من الرشاقة التنظيمية يلائم الظروف البيئية المضطربة، يلزم المدراء أن يشددوا على ثلاثة مجالات: الرشاقة الاستراتيجية، الرشاقة العملياتية (والتي تشمل الثقافة وكذلك الهياكل والنظم)، والرشاقة القيادية. تبرز هذه المقالة الدور المحوري الذي تلعبه الرشاقة القيادية في خلق منظمات رشيقة، وتقدم إطاراً لفهم وتطوير الرشاقة القيادية  [2022، QCRM] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: QCRM مواضيع ذات صلة  | رجوع الى الصفحة الرئيسة

البيئة الاعلامية

عنوان المقالة: حول جذور الايكولوجيا الاعلامية: تاريخ مصغر وتوضيح فلسفي ملخص:تقدم هذه الورقة مراجعة موجزة لإيكولوجيا الاعلام، وهي جزئياً تاريخ مصغر للتقاليد، وجزئياً توضيحاً فلسفياً لــ كيف ولماذا أن "توجهات النظم-النظرية"، دراسات القراءة والكتابة، والانتشار السريع للإعلام الجديد كانت جميعها ضرورية للتخلق، والنمو والنضج. وأخيراً، تقدم الورقة تعليقات ختامية فيما يتعلق بالفكر البناؤوي الاجتماعي وكيف يرتبط بتقاليد الإيكولوجيا الاعلامية  [2022، AFJD]  . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: AFJD مواضيع ذات صلة |  رجوع الى الصفحة الرئيسة