التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

 عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MAT من أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT  مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الهموم النفسية

عنوان المقالة: فعالية تدخلات علاجية على الهم النفسي لدى أطفال اللاجئين: مراجعة نظامية ملخص: الهدف: المراجعة النظامية للأبحاث القائمة التي تستكشف فعالية التدخلات النفسية في تقليل أعراض الهموم بين أطفال اللاجئين والباحثين عن الحماية.  المنهجية: تم البحث في ست قواعد بيانات من أجل التعرف على الدراسات باللغة الانجليزية التي تقدم بيانات كمية امبريقية أصلية (منشورة قبل أيلول 2022) التي تفحص كفاءة التدخلات النفسية لدى أطفال من خلفيات اللاجئين وطالبي الحماية. تم تقييم نوعية الدراسات من خلال أداة التقييم تقييم للدراسات المقطعية وكذلك أداة كوشرين لخطر التحيز. وتم استخلاص الدراسات وثيقة الصلة لتسهيل التوليفة السردية.  النتائج: تم التعرف على 71 مقالة مقبولة (العدد اكثر من 10000). تم التعرف على عدد من التدخلات السلوكية المعرفية، والاجتماعية النفسية، والمركزة على الصدمة التي اعتنت خصيصاً بالأطفال وأسرهم. تشير توليفة من تلك النتائج أن التدخلات قد تساعد في خفض الممرضات النفسية المتعددة على الرغم من أن التأثيرات كانت مختلطة عبر أنواع التدخل. الاستنتاجات: وفي حين أن المراجعة أدت إلى نتائج واعدة،...

القلق والاكتئاب

عنوان المقالة: التنبؤ بالقلق والاكتئاب خلال 12 شهر من جائحة كوفيد-19: دراسة بالتعلم الآلي ملخص: الأهداف: كان مرض فايروس كورونا في 2019 (جائحة كوفيد 19) يرتبط بزيادة كبيرة في أعراض القلق والاكتئاب. ولفهم الخطر الفردي، درسنا مجموعة كبيرة من عوامل الخطر المحتملة بالنسبة للقلق والاكتئاب في سياق الجائحة. الأساليب: استكمل بالغون في الولايات المتحدة (العدد=12009 ثمانية تقييمات الكترونية ذات تقييم ذاتي خلال 12 شهر من جائحة كوفيد 19. لخصت المساحة تحت علامات المنحنى الخبرات التراكمية للقلق والاكتئاب خلال فترة التقييم. تم استخدام مدخل تعلم الآلة للانحدار المنظم الشبكي المرن لاختيار متنبئات شدة القلق والاكتئاب من مجموعة من 68 متغير أساس مرتبط بالجائحة ونفسي، وديموغرافي اجتماعي.  النتائج: شدة القلق التراكمية تم تفسيرها بشكل قوي بالمتغيرات المرتبطة بالضغط والاكتئاب (مثل الضغط المدرك) واختيار الخصائص الديموغرافية الاجتماعية. تم التنبؤ بشدة الاكتئاب التراكمية من خلال المتغيرات السيكولوجية، من ضمنها تفاعل الأعراض الاكتئابية والقلق العام. وضعف جهاز المناعة أو وجود حالة طبية كانت مهمة كذلك. الاستنتاج...

الخرف

عنوان المقالة: العلاج السلوكي المعرفي وجهاً لوجه في مقابل العلاج السلوكي المعرفي القائم على التلفون لمقدمي الرعاية الأسرية لأفراد مصابين بالخرف ملخص: الهدف:  الهدف هو المقارنة المباشرة بين تأثيرات وامكانية تقبل العلاج السلوكي المعرفي القائم على التلفون مع العلاج السلوكي المعرفي وجهاً لوجه بالنسبة لمقدمي الرعاية الأسرية لأفراد مصابين بالخرف. المنهجية: تم توزيع مقدمي الرعاية الذين كانت المشاركة الوجاهية معهم ممكنة على علاج سلوكي معرفي وجاهي (العدد=49). وتم توزيع المشاركين الآخرين عشوائياً على علاج سلوكي معرفي بالهاتف (العدد=139) أو مجموعة ضابطة (العدد=134). تألف العلاج السلوكي المعرفي من 12 جلسة خلال ستة أشهر. النتائج:  أدى العلاج السلوكي المعرفي القائم على التلفون إلى صحة بدنية أفضل بشكل ذي دلالة (د=0,27) ومواجهة المشاكل اليومية (د=0,38) على الاختبار البعدي مقارنة بالعلاج السلوكي المعرفي الوجاهي. كفاية المعالج، وتقبله، والنتاجات عند المتابعة لم تختلف بين العلاج السلوكي المرفي القائم على التلفون والعلاج السلوكي المرعفي الوجاهي. الاستنتاجات: إن العلاج السلوكي المعرفي القائم على ا...

الضغط ما بعد الصدمة

عنوان المقالة: تأثير التدخل بالعلاج السلوكي المعرفي القائم على الانترنت عىلى الدعم الاجتماعي لدى من يتم اخلاؤهم في الكوارث ملخص: مقدمة: إن التعرض لكارثة طبيعية وأعراض نفسية على حد سواء قد يقود إلى تناقص الدعم الاجتماعي. إن القليل من الدراسات بحثت في طرق تحسين الدعم الاجتماعي بين ضحايا الكوارث الطبيعية. الهدف: الهدف من هذه الدراسة هو تقييم الدعم العاطفي والمادي بعد 12-جلسة من العلاج السلوكي المعرفي القائم على الانترنت الذي يستهدف أعراض الضغط ما بعد الصدمة، والسهاد، والاكتئاب،ودراسة العلاقة الارتباطية بين الأعراض ما بعد المعالجة والدعم العاطفي والمادي. المواد والأساليب: 178 شخص تم اخلاؤهم من حريق في البرية، ذوي أعراض صغط بالغ ما بعد الصدمة، واكتئاب و/أو السهاد، تم تسهيل وصولهم للعلاج السلومي المعرفي القائم على الانترنت. حيث استكملوا استبانات قبل المعالجة وبعدها لقياس شدة الأعراض والدعم الاجتماعي. النتائج: تبني النتائج أن استكمال المعالجة قاد إلى تحسن في الدعم العاطفي. وأن انخفاض أعراض السهاد والضغط ما بعد الصدمة ما بعد المعالجة كان يرتبط بارتفاع الدعم العاطفي بعد المعالجة.  الاستنتاج...

اليوم المدرسي الطويل

عنوان المقالة: تأثير طول اليوم المدرسي على تحصيل طلبة الصف الثامن والحادي عشر في نيوجيرسي ملخص: الهدف من هذه الدراسة الاستكشافية الارتباطية هو دراسة تأثير طول اليوم المدرسي على متوسط علامات الشراكة من أجل تقييم الجاهزية للكلية والعمل في اختباري الرياضيات للصف الثامن عام 2016 والجبر 2 عام 2016 للطلاب في مختلف الطبقات الاجتماعية الاقتصادية المتعددة. تضمنت عينة رياضيات الصف الثامن 150 طالب من المدارس الحكومية وتضمنت عينة الجبر 2 166 طالباً في المدارس الثانوية الشاملة الحكومية. ضبطت التحليلات المتغيرات المتعددة للطلاب والمدرسة والكادر التعليمي. تشير النتائج أن الأيام المدرسية الطويلة تفيد الطلاب من المناطق التعليمية الأكثر ثراءأكثر مما هم الطلاب الذين يعيشون في فقر أو طلبة الطبقة الوسطى [2023، BQLH] . بيانات المقالة:  كود البحث الرقمي: BQLH مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

التعلم العميق

عنوان المقالة: قيادة التعلم العميق ملخص: الهدف من هذه الدراسة النوعية الاستكشافية هو تحسين فهم الكيفية التي أثرت بها قيادة 11 مدير على مستوى مدارسهم للانخراط في مبادرة التعلم العميق على نطاق المنطقة التعليمية. تم تجميع النتائج في ثلاثة مجالات رئيسة لقيادة المدير: الرؤية للتعلم، مدخل القيادة، والذهنية تجاه الآخرين. المدراء الذين يقودون مدارس منخرطة بشكل عال وضعوا تشديداً مشابهاً على اكتساب الطلاب للمعرفة، والمهارات، والميول، وقاموا بتوزيع القيادة المدرسية على نطاق واسع، وتكلموا عن عملهم بلغة تركز على الآخرين. والمدراس في المدارس الأقل انخراطاً وضعوا أهمية أكبر على اكتساب معرفة المحتوى، وكانوا إما غير منخرطين، أو مدخلهم القيادي كان من أعلى لأسفل، وتكلموا بلغة تركز أكثر على الأنا. تقدم هذه المقالة دلالات للمدارس والمناطق التعليمية المهتمة بملاحقة التعلم العميق والقيادة إلى جانب توصيات للأبحاث المستقبلية [2023، AAZU] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: AAZU مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

نظرية رأس المال الاجتماعي

عنوان المقالة: الجندر والهياكل الشبكية لرأس المال الاجتماعي في علاقة العميل بالمهني ملخص: توثق الدراسات الحديثة في الاقتصاديات الصناعية تحولاً في التكوين الجندري لسوق العمل. وهي تشير إلى زيادة في أعداد النساء الداخلات إلى القوى العاملة وزيادة في اللائي يضمن وظائف في المستويات العليا في المنظمات (جاكوبس، 1992؛ كانتر، 1977؛ ريسكن آند روس، 1990). وفي أسواق العمل المهنية، ساعدت جهود المنظمات في توظيف وترقية المرأة إلى الوظائف العليا في المساواة الجندرية، ولكن لا يزال عدد المهنيين الذكور في المراتب العليا يفوق عدد المهنيات الإناث عبر العديد من القطاعات المهنية ذات المكانة الرفيعة. وتسود هذه الظاهرة الاجتماعية في معظم المهن والأشكال التنظيمية من ضمنها شركات الخدمات المهنية. إن الطبقية الجندرية، على سبيل المثال، ضمن مهنة المحاماة واضحة جداً، والفروقات في الدخل المتحقق ضخمة جداً أكثر مما هو موجود في مجمل القوى العاملة (هاغان، 1990).  تقترح هذه الورق  استخجام نظرية رأس المال الاجتماعي لدراسة تأثير الجندر في شركات الخدمات المهنية. وبالانتقال أبعد من المنظور البين-تنظيمي، نجادل لصالح أهم...