التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

ممارسة الاستقصاء المفتوح

عنوان المقالة: إعداد المدرسين المرتقبين على دمج العلوم والحكمة المحلية من خلال ممارسة الاستقصاء المفتوح ملخص: يهدف هذا البحث لتحديد قدرة المدرسين المرتقبين على دمج العلوم والحكمة المحلية التي تقاس من خلال قدرتهم على إعداد المواد التدريسية ومخرجات التعلم استخدمت هذه الدراسة تصميم الاختبار القبلي والاختبار البعدي ذو المجموعة الواحدة، وكان المشاركون 36 مدرس من مدرسي العلوم المرتقبين ممن التحقوا بمساق اثنوعلمي ethnoscience تطلب نموذج الاستقصاء المفتوح من مدرسي العلوم المرتقبين تصميم وإجراء أبحاث بالحكمة المحلية بشكل مستقل أشارت نتائج الاختبار الطبيعي أن المشاركين كانوا موزعين بشكل طبيعي وحصل تقييم المواد التدريسية التي أعدها المشاركون على معدل علامة 36 من 4، بحيث يمكن القول أن المواد التدريسية كانت معايير جيدة وأشارت اختبار t كاختبار قبلي وبعدي أنه كانت هناك فروقات بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي أو يمكن القول أن نتيجة الاختبار البعدي كانت أفضل من نتيجة الاختبار القبلي بينت نتائج البحث التي تتألف من تقييم نوعية المواد التدريسية ونتيجة الاختبار البعدي أن إعداد معلمي العلوم المرتقبين على د...

مشكلات الصحة العقلية لدى المدرسين

عنوان المقالة: تعديل السلوك ومهارات الإدارة الصفية كعوامل وقائية ضد مشكلات الصحة العقلية لدى المدرسين: توليفة أبحاث ملخص: يعتبر تدريس أطفال المدرسة بشكل عام تقريباً بأنه وبشكل خاص مهنة شديدة الضغط وتتميز بسلسلة من مخاطر الصحة العقلية. وبالتالي، بذلت أبحاث علم النفس الإكلينيكي وتطبيقاته جهوداً حثيثة تجاه تعظيم فهم ومعالجة والوقاية من احتراق المدرس. ومقارنةً بمعايير أخرى، فإن انعدام ضبط الصف هو مصدر رئيسي لمشكلات الصحة العقلية لدى مدرسي المرحلة الثانوية. ففي حين أن الأدبيات المتوافرة حول العلاقة بين إدارة الصف واحتراق المدرس مثيرة للفضول، إلا أن هنالك حاجة لتلخيص النتائج المتوافرة. ولتشجيع تقدم تلك الأبحاث وتطور تدخلات الصحة العقلية للمدرسين، تسعى المراجعة الحالية لتجميع الأدبيات ذات الصلة. وكما تشير النتائج السابقة، فإن تعديل السلوك ومهارات الإدارة الصفية تمكن المدرسين من الوقاية من السلوكات الخاطئة للطلاب وتعديلها، وبالتالي المساهمة في كلٍ من تقليص الضغط والكفاءة الذاتية. إن المدرسين الذين يفتقرون للمصادر الكافية مثل مهارات الإدارة الصفية وتعديل السلوك سيكونون عرضة بشكل خاص لتجربة الضغ...

القضايا النظرية للإدراك الحسي

عنوان المقالة: الآلة خلف الستار: مدخل عصبي بيولوجي تجاه القضايا النظرية للإدراك الحسي ملخص: الهدف من المقالة الحالية هو محاولة وإعطاء منظور علمي موجز حول القضايا العديدة التي يتم إثارتها في أدبيات فلسفة الإدراك. هذا المنظور يعطي دوراً محورياً لآليات الدماغ التي تشكل الأساس للإدراك: الإدراك هو شيء ينشأ عند تحفيز الدماغ بطريقة معينة وبالتالي لكل الخبرات الإدراكية (سواء كانت حقيقية، أو وهمية، أو هلوسة) سبباً مشتركاً من ورائها، وتحديداً نمطاً معيناً من تحفيز الدماغ. إن ما يميز بين الحالات المختلفة للإدراك هو ما سبب هذا النمط من التحفيز، أي شيء منفصل تماماً ومختلف تماماً عن التجربة الإدراكية نفسها. وتم الزعم أن فصل الحدث الإدراكي عن مضمونه الافتراضي، وهو نتيجة مباشرة للطريقة التي يتم بها تنظيم اللغة اليومية، يخلق تعقيدات انطولوجية لا داعي لها فيما يتعلق بطبيعة "الموضوع" المفترض للإدراك. وقد تم التمييز بوضوح بين الخواص الفيزيقية للواقع من جانب (مثلاً انعكاس طول الموجة)، والخواص النفسية للخبرات الإدراكية من جانب آخر (مثلاً اللون). وأخيراً، على الرغم من أن الإدراك هو طريقة لاكتساب ال...

الصلابة الذهنية

عنوان المقالة: منشأ الصلابة الذهنية-السلوك المنحاز اجتماعياً وقلة عزو المشكلات للداخل وللخارج في سن الخامسة تتنبأ بدرجات صلابة ذهنية أعلى في سن الرابعة عشرة ملخص: الخلفيات: إن مفهوم الصلابة الذهنية قد اكتسب أهمية متساوية بين فئات أخرى غير لاعبي المنتخبات لفضل أهميته النفسية وقدرته التفسيرية لمدى واسع من السلوكات المرتبطة بالصحة. ومع ذلك، لا توجد أي دراسة لحد الآن تركز على الجذور النفسية للصلابة الذهنية. وبالتالي، هدفت الدراسة الحالية باستكشاف إلى أي مدى ترتبط الخصائص النفسية لأطفال ما قبل المدرسة في سن الخامسة بكل من (1) درجات الصلابة الذهنية و(2) اضطراب النوم في سن الرابعة عشرة و(3) استكشاف الفروقات الجندرية المحتملة. المنهجية: بعد تسع سنوات من تقييمهم أول مرة في سن الخامسة (أطفال ما قبل المدرسة)، ما مجموعه 77 مراهق (متوسط العمر: 14.35 سنة، انحراف معياري=1.22؛ 42% إناث) شاركوا في دراسة المتابعة هذه. وكأساس، استكمل كل من الآباء والمدرسين استبانة نقاط القوة والصعوبات (SDQ)، التي تغطي عزو المشكلات للداخل والخارج، وفرط النشاط الزائد، والعلاقات السلبية بين الأقران، والسلوك المنحاز اجتماعيا...

الكتابة التعاونية

عنوان المقالة: المناقشة والكتابة التعاونية في التعليم المهني: التأثيرات على التعلم واعتقادات الكفاءة الذاتية ملخص: تجمع معظم مسارات التعليم المهني التعلم المدرسي والتدريب العملي في مكان العمل. وعلى الرغم من الناحية النظرية، التبديل بين هذين السياقين هو فرصة عظيمة للتعلم، إلا أن معظم طلبة التعليم المهني يواجهون صعوبات في دمج المعرفة الصريحة الرسمية التي تم اكتسابها في المدرسة مع المعرفة لاضمنية اللارسمية التي تم اكتسابها في مكان العمل. يستكشف تصميم هذه الدراسة قدرة التعاون في الكتابة وتعاون الأقران كأدوات وسيطية على تسهيل توضيح المعرفة المفاهيمية والتجريبية. وفي سياق كلية مساعدي الرعاية الصحية والاجتماعية، قام 40 طالب سنة أولى وثانية بالكتابة عن مواقف حرجة واجهوها في أماكن العمل، ومشاركتها مع زملائهم في الصف، وانخرطوا في مناقشات تحريرية وشفهية مع زملائهم والمدرس. تم استخدام أداة كتابة تعاونية قائمة على الويب (wiki) من أجل الكتابة وتسهيل تفاعلات المشاركين. بينت النتائج زيادات ذات دلالة في اعتقادات الكفاءة الذاتية والأداء على اختبار الكفاية القائم على الحالة بالنسبة لطلبة السنة الأولى، ول...

دور القوى العاملة في الطفولة المبكرة

عنوان المقالة: التفاوت في التربية والرعاية: دور القوى العاملة في الطفولة المبكرة في 15 بلد اوروبي ملخص: تميل التقارير الدولية حول الطفولة المبكرة والرعاية لربط أهمية متزايدة بخصائص القوى العاملة. ومع ذلك تكشف دراسة لـ 15 بلد أوروبي أن أعداد كبيرة من الكادر (المساعد) تبقى مخفية في معظم التقارير الدولية. وكجزء من مشروع CoRe (متطلبات الكفاية في رعاية وتعليم الطفولة المبكرة)، قمنا بإجراء استطلاع عبر أممي بين خبراء من بلجيكا (مجتمعات ناطقة بالفرنسية والبلجيكية)، وكرواتيا، والدانمارك، وفرنسا، واليونان، وايرلندا، وايطاليا، وليتوانيا، وهولندا، وبولندا، ورومانيا، وسلوفانيا، اسبانيا، السويد والمملكة المتحدة (انجلترا وويلز). استكشف الاستطلاع الخصائص التدريبية والمهنية ليس فقط الكادر "التدريسي" الرسمي، ولكن كذلك القوى العاملة ككل، مما يبرز المساعدين الذين في الغالب يتم إغفالهم من التقارير الدولية. إن نسبة الكادر المساعد تتباين من نسبة مئوية ضئيلة جداً في بعض البلدان ألأوروبية إلى نصف القوى العاملة كلها في العديد من البلدان الأخرى. ففي حين أن الخصائص الوظيفية للكوادر ذات التأهيل العالي في...

نطاق التفعيل الدلالي

عنوان المقالة: نطاق التفعيل الدلالي والتفكير الابداعي لدى طلبة الجامعة ممن لديهم اضطراب عجز الانتباه/فرط النشاط الزائد ملخص: يظهر البالغون ممن لديهم اضطراب عجز الانتباه/فرط النشاط الزائد تفكيراً تشعبياً عالياً على المقاييس المعيارية في المختبر. قيمت هذه الدراسة التفكير الابداعي لدى الكبار ممن لديهم اضطراب عجز الانتباه/فرط النشاط الزائد باستخدام مهمة واقعية ودرست الميكانزم المعرفي المحتمل للمزايا المرتبطة بعجز الانتباه/فرط النشاط الزائد في التفكير الابداعي. استكمل طلبة الكلية ممن لديهم عجز الانتباه/فرط النشاط الزائد أو بدون (العدد=30 لكل مجموعة) مهمة ابتكار مصورة على الهاتف الجوال ومهمة ربط الكلمات. تم استخدام التحليل الدلالي الكامن لقياس المسافة الدلالية ضمن أزواج ربط القرائن في مهمة ربط الكلمات. مقارنة بأقرانهم الذين ليس لديهم اضطراب عجز الانتباه/فرط النشاط الزائد، أحرز الطلاب الذين لديهم اضطراب عجز الانتباه/فرط النشاط الزائد علامات أعلى في الأصالة، والجدة، والمرونة في مهمة الهاتف الجوال، وعملوا روابط ذات ربط دلالي أدنى في مهمة ربط الكلمات. أكدت اختبارات التوسط الاحصائي تفسير ارتفاع م...