التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

كتابة الأطروحات وأوراق البحث المعدة للنشر

عنوان المقالة: معاناة المبتدئين مع التأطير المفاهيمي والنظري في كتابة الأطروحات وأوراق البحث المعدة للنشر ملخص: في هذه الورقة المفاهيمية، تناولنا المشكلة التي أحياناً يواجهها الباحثون المبتدئون في العلوم الاجتماعية في بناء أطر مفاهيمية أو نظرية لأطروحاتهم وأوراقهم البحثية المعدة للنشر. في الجزء الأول من الورقة، ناقشنا سبب أهمية الموضوع في بيئة عالية التوتر والتي يواجهها الباحثون المبتدئون، حيث أن الانتهاء من درجة الدكتوراه والنشر يمكن أن يحدث فرقاً في النجاح أو الفشل المهني، ويفسر فهمنا للتأطير النظري/المفاهيمي شاملاً التعريف المؤقت لبعض المصطلحات المهمة. من ثم أسهبنا في عشر مشكلات يواجهها الباحثون المبتدئون في التأطير المفاهيمي/النظري، مستخدمين تجربتنا الخاصة كمراجعين للمخطوطات ومؤلفين كأمثلة. تخلص الورقة إلى طرق يمكن للباحثين المبتدئين أن يتناولوا بها مهمة تأطير عملهم البحثي من الناحية المفاهيمية والنظرية، على أساس الفهم أن المعاناة تتواصل طوال الحياة في العمل البحثي. لم نشعر أن هذا الموضوع مهم ما الذي يصنعه التأطير النظري أو المفاهيمي وما هو دوره في العمل البحثي للمشكلات التي يواجهه...

مواجهة الضغوط المهنية

عنوان المقالة: السمات السيكولوجية للتغلب على النتائج السلبية للضغط المهني ملخص: تقوم المقالة على تحليل للمصادر العلمية والنتائج التي تم الحصول عليها من الأبحاث. وتم تطوير والتحقق من برنامج للتغلب على الضغط المهني، والذي يهدف لتشكيل الظروف النفسية لضغط المهني والتغلب على نتائجه السلبية بين أخصائيي الوظائف المرتبطة بالضغط والأفراد ذوي أعراض صدمة ضغط المعارك. برنامج التغلب على الضغط المهني يتضمن وحدات معلوماتية، وعملية وتشخيصية. وأساليب المساعدة النفسية تقوم على العلاج النفسيالمتكامل مع الجسد والذي يتضمن أسلوب العلاج النفسي الموجه نحو الجسد، والاسترجاعي (three "RE") (استرخاء العضلات، تنكس العمر، إعادة بناء تجربة الفرد بناء على اللاشعور)تتضمن أساليب وأشكال البرنامج محاضرات قصيرة، ومناقشات جماعية، وعصف ذهني، والاستكشاف، والتعلم وممارسة التقنيات والتمرينات الفنية النفسية. دام البرنامج 10 جلسات لمدة ثلاث ساعات. وبشكل عام، هدف "برنامج مواجهة الضغوط المهنية" إلى تقديم رعاية نفسية لأخصائيي الوظائف المرتبطة بالضغط مع أعراض اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لاتقن التقنيات النفسية للطو...

مكانة الابستمولوجيا الأنثوية

عنوان المقالة: المعرفة من أجل عالم مشترك؟ حول مكانة الابستمولوجيا الأنثوية في فلسفة التربية ملخص: تناقش هذه الورقة مكانة الابستمولوجيا الأنثوية في فلسفة التربية. وإزاء الانتقادات التي تثار باستمرار، تجادل الورقة أن القضايا المثارة من قبل نظرية الموقف الأنثوي لا تقود إلى اختزال مسائل المعرفة في مسائل القوة أو السياسة ولا أنها تقود إلى الموافقة على النسبية. وفي نطاق النقاش المستمر في الابستمولوجيا الأنثوية، يمكننا أن نجد خطوطاً من الجدل والتي تقدم أرضية لنقد راديكالي أكبر بكثير من الفكرة التقليدية الضيقة للموضوعية، التي تكشف أنها معيبة بشكل لزومي ولا متسقة مما يسمح بالدفاع عن فهم مستنطق re-worked أوسع وأكثر صوابية للموضوعية. إن هذا كذلك يصب في مصلحة تطوير أساس قوي لنقد أنثوي للممارسات الابستمولوجية القمعية والمتحيزة بشكل إشكالي والتي يمكن بسطها أكثر لإلقاء الضوء على الطريقة التي أصبحت بها المعرفة مشوهة من خلال قمع المواقف الابستمولوجية الأخرى غير المسيطرة. مما يتطلب بالتالي إعادة-تفكير شاملة في مفاهيمنا للموضوعية والتقليدية، والحاجة للنظر بعناية للابستمولوجيات الأنثوية من أجل تحسين فهمنا...

الممارسة المهنية في المدارس

عنوان المقالة: الإقامة ما بعد الدكتوراه في السيكولوجيا المدرسة: التأملات التدريب والممارسة المهنية في المدارس ملخـص: إن علم النفس المهني كان يمر بتغيرات دراماتيكية وتحديات ما يجدر بالملاحظة،أن العديد من رتب الدكتوراه المستحدثة حديثاً في علم النفس الإرشادي والسريري تهتم بشكل متزايد بإمكانية التوظيف في الحقيقة، بشكل متزايد، فأن الإقامة ما بعد الدكتوراه المطلوبة للإجازة كأخصائي نفسي مرخص يمكن أن تقدم تعويضات مالية ضعيفة في نفس الوقت، فأن الأخصائي النفسي المعتمد قادر بشكل متزايد على ضمان وظيفة الاقامات ذات الأساس المدرسي للممارسين على مستوى الدكتوراه المهتمون بأعمال الإشراف الضروري لاعتماد إضافي كأخصائي نفسي مرخص هذه الورقة تدرس سوق العمل المتغير، وتستكشف الطلب على خدمات الصحة العقلية ذات الأساس المدرسي، وتناقش إقامة ما بعد الدكتوراه ذات أساس مدرسي للأخصائيين النفسيين المدرسين المهتمون باعتماد وزارة الخدمات الصحية في الولاية إن علم النفسي المهني كان يمر بعملية تحول من النشوء واسع النطاق للرعاية المنضبطة إلى تخفيض حجم المستشفى فأن الأخصائيين النفسيين خارج المدارس الحكومية يمرون بمناخ متغير ...

الطلاب الموهوبين

عنوان المقالة: ملخص: استكشاف إجراءات التعرف على الطلاب الموهوبين من خلال تصنيفات المعلمين: وتصنيفات الآباء والتقارير الذاتية من الطلاب في هونغ كونغ هدف الدراسة: هدفت إلى: 1. تحديد عدد وأبعاد خصائص سلوكية محدودة بناءاً عليها تم وضع أحكام الآباء والمدرسين حول موهبة الطالب. 2. مقارنة تصنيفات الآباء والمعلمين حول هذه الخصائص. 3. دراسة العلاقات بين تصنيفات الآباء والمعلم وبيانات التقارير الذاتية للطلاب حول الذكاء، الإبداع، والقيادة بحيث يمكن تقييم مدى نجاح المدرسين والآباء في التعرف على طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين والمتميزين. 4. تقييم ثبات وصدق النسخة الصفية من مقاييس SRBCSS وقابليتها للنمو كأداة تقدم مصدراً للمعومات الإضافية في اختيار الطلاب لبرامج الموهوبين في هونغ كونغ. المنهجية: المشاركون والإجراءات: قدمت ثلاث مجموعات من المشاركين بيانات لهذه الدراسة: الأولى: تألفت من (109) من طلاب الصف السابع- الثاني عشر (45) أولاد و(64) بنات أعماهم 12- 18 سنة. المجموعة الثانية: تألفت من (109) مدرسين من مدراس هؤلاء الطلاب. تلفت المجموعة الثالثة: من آباء الطلاب المشاركين (العدد= 109). الأدوات:...

التدخل المبكر لأطفال التوحد

عنوان المقالة: السلوكي السياقي في التدخل المبكر لأطفال التوحد وأسرهم ملخص هدف الدراسة الحالية هو دراسة كيف يمكن استخدام هذه المتغيرات الخاصة اتي تتعلق بسياق الأسرة (أي 5 متطلبات تقديم الرعاية والدعم الأسري، وأنماط التفاعل الأجتماعي، لتعزيز حزم معالجة تدريب الأتصا الوظيفي (FCT). المنهجية: المشاركون: شاركت في الدراسة الحالية ثلاث أسر تنشيء أبناءها الذين لديهم توحد وأظهروا تحديات سلوكية. حققت الأسر معيار الأختيار وهو أن يكون للطفل تشخيص التوحد، وكان في سنة ماقبل المدرسة (3-5) سنوات، ومتوسط في سلوك مشكل يسبب الأضطراب للأسرة. وكافة المشاركين كانوا محولين من عيادة تقيم متخخصة في أضطرابات الطيف السمعي. سور بنت عمر (3 سنوات و7 أشهر) لديها أضطراب سمعي ومشكلة سور السلوكية تمثلت بالضرب والدفع، والضراخ، والزعيق، وإسقاط ورمي الأشياء. جاك ولد عمره (3 سنوات و3 أشهر) لديه تشخيص توحد ذو وظيفية عالية ومشكلته السلوكية تتميز بالضرب، والصراخ والزعيق ورمي الأشياء، والأسقاط أرضاً. تميم ولد عمره (3 سنوات و6 أشهر) لديه تشخيص توحد. وتألفت سلوكاته المشكلة من الضرب، والدفع، والأمساك والدفع بعيداً. السياقات: تم اس...

أطفال التوحد

عنوان المقالة: الكلام المنشور على الأنترنت من قبل آباء أطفال التوحد مالذي يكشف عنه ولماذا هو مهم ملخص: هدف الدراسة:هدفت إلى تجميع قصص آباء أطفال التوحد كمتطور لفهم عملية التكيف وتحديداً هدفت إلى دراسة دلالة الكلام على مواقع الويب الشخصية لآباء أطفال التوحد ولدراسة جراءة هذه الكلام كنماذج للمواجهة الناجحة موقع الويب الصدق ومعايير الأستخدام: أستخدمت هذه الدراسة فقط المواقع التي تلي المعايير الثلاث الآتية 1. مواقع طولها ثلاث صفحات أو أكثر. مواقع تتعلق بطفل تشخيصه الرئيسي يقع ضمن مجال BDD 3. محتوى المواقع تضم كلاماً شخصياً المنهجية: تم تبين المنهجية النوعية التي طورها لايؤثر (1972) وتعديلتها وتم تحليل محتوى القصص باستخدام الأساليب النوعية والتي سمحت بتصنيف مشاعر واتجاهات والتصورات التي عبر عنها المشاركون واستخدام محتوى هذه الكتابات للبدء ببناء طبوغرافيا للعملية التي مر به هؤلاء الآباء. هدف الدراسة مراحل البحث تم تقسيم الدراسة إلى مرحلتين: ¿ مرحلة الكلام الفردي: حيث تم تحديد مكونات كل قصة منفصلة باستخدام منهجية ¿ مرحلة الكلام ككل: حيث تم تحديد العنار المشركة التي ظهررت في كل القصص مما كشف ع...