EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

مساق مرن في العمارة وادارة الانشاءات

عنوان المقالة: مدخل مرن لتقديم مساق ادارة الانشاءات والعمارة ملخص: يواجه جيل الألفية تحديات في مسارهم المهني ويعتقدون أن بإمكان التعليم ما بعد الثانوي مساعدتم في الاستعداد بشكل أفضل لمواجهتها. ومع ذلك، بعض الطلاب يجدون أن من الصعب عليهم العودة للصف بسبب التزامهم بالعمل. ولحسن الحظ، التعليم المرن الذي تور هذه الأيام يتيح للطلاب اكتساب المعرفة في أي وقت وفي أي مكان بشكل أسهل. ومن أجل قديم المساقات بشكل ينسجم مع احتياجات الطلاب، راعت العديد من الجامعات تقديم أساليب دراسية بديلة لإثراء تقديم المساق. وباستخدام حالة دراسية، تدرس هذه الورقة مدخل لتقديم المساق والذي تبنته كلية في جامعة مشهورة في استراليا. تقدم هذه الكلية مساقات العمارة وادارة الانشاءات وقد تبنت بنجاج المدخل المرن/ بمساعدة العديد من أدوات التعلم والتدريس الالكترونية: السحابية، وIlluminate Live! EchoSystem Mediawiki eportfolio في تقديم الموضوعات. وقد رحب بها العديد من فئات الطلاب، حيث لم تزد أعداد الطلاب فحسب، ولكن كانت الكلية كذلك المفضلة أولاً عند اختيار الطلاب دراسة العمارة وادارة الانشاءات. تشير الاحصائيات كذلك أن رضا الطلاب...

تحصيل الطلاب في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات

عنوان المقالة: تحسين تحصيل الطلاب في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات: ضرورات لإعداد المعلمين في الكليات والجامعات الكاريبية ملخص: محل اهتمام هذه المقالة هو المكانة غير المرضية لتعلمي العلوم والتكنولوجيا والرياضيات في دول الكاريبي وكيفية تحسين تحصيل الطلاب في المباحث المشمولة من خلال آلية تحسين إعداد المدرسين من قبل الهيئات التدريسية في الكليات والجامعات التي تقوم بتدريب المعلمين في المنطقة. إن مؤشر قياس التنمية بين أمم العالم هو مستوى التقدم العلمي والتكنولوجي بسبب أن العوامل التي تؤثر على التطور تقوم على قدرة الإنسان على استكشاف واستثمار والاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة في تلك الأمة. وبعبارة أخرى، لا يمكن لأي أمة من الأمم تحقيق أي مستوى معقول من التطور بدون تلبية المتطلبات الحيوية للتطور وبشكل خاص في مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات. وبالتالي، تبدأ هذه المقالة بتقديم عرض لأهمية ومكاة تعليم العلوم والتكنولوجيا والرياضيات باستخدام مرآت تحصيل الطلاب في العلوم على مستوى العالم. وعلاوة على ذلك، فقد تأكد أن التعليم الكاريبي يعاني من بعض التحديات للتعامل معها في مجالات تعليم العلوم...

القياس التناظري في الفيزياء

عنوان المقالة: تأثير القياس التناظري على فهم الطلاب لدوائر التيار المباشر والاتجاهات نحو دروس الفيزياء ملخص: بحثت هذه الدراسة في تأثيرات القياس التنتاظري على إزالة التصورات الخاطئة لدى الطلاب بشأن دوائر التيار المباشر، وتحصيل الطلاب والاتجاهات نحو دروس الفيزياء. تألفت العينة في هذه الدراسة من 51 طالب ف يالصف الحادي عشر من شعبتين مختلفتين. ففي حين كانت واحدة من الشعبتين مجموعة تجريبية حيث استخدم القياس التناظري في الدروس، الشعبة الأخرى كانت مجموعة ضابطة حيث استخدمت الأسايب التقليدية في الدروس، وتم هذا الاختيار بشكل عشوائي. وعند فحص النتائج التي تم الحصول عليها، لوحظ أن التدريس بالقياس التناظري له تأثير ايجابي ذو دلالة على إزالة التصورات الخاطئة والتحصيل على الرغم من أنه لم يكن له أي أثر تقريباً على الاتجاهات نحو الفيزياء [2020، GFQS] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GFQS مواضيع ذات صلة | رجوع الى الصفحة الرئيسة

الصيغ البنائية الكيميائية

عنوان المقالة: دراسة للإمكانيات المرتبطة بحدث معين للتدوير الذهني في التعرف على الصيغ البنائية الكيميائية ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو البحث في الكيفية التي تؤثر بها استراتيجيات التدوير الذهني التعرف على الصيغ البنائية الكيميائية. أجرت هذ الدراسة تجارب الإمكانيات المربطة بحدث معين. وبالإضافة للبيانات التي تم جمعا عن طريق تجارب الإمكانيات المرتبطة بحدث معين، تم توزيع استبانة مفاهيمية للبناء الكيميائي ومقابلات من أجل جمع البيانات. تم استقطاب 18 طالب جامعي في تخصص الكيمياء. وفي تجارب الإمكانيات المرتبطة بحدث معين، كان مطلوباً من الطلاب التعرف على أشكال ثنائية الأبعاد، وصيغ بنائية كيميائية ثنائية الأبعاد، وأجسام ثلاثية الأبعاد، وصيغ بنائية كيميائية ثلاثية الأبعاد. كانت أحرف الأشكال ثنائية الأبعاد مشابة لأحرف الصيغ البنائية الكيميائية، لكنها لا تتضمن أي محتزى معرفي. كذلك، أحرف الأجسام ثلاثية الأبعاد مشابهة للصيغ البنائية الكيميائية ثلاثية الأبعاد بدون محتوى معرفي. بينت النتائج أن جميع الطلاب استخدموا استراتيجيات متشابهة من التدوير الذهني في التعرف على الأشكال ثنائية الأبعاد، والأجسام ثلاثي...

تعلم الفيزياء في السياقات الجديدة

عنوان المقالة: طريقة لتحليل استخدام الطلاب للتعلم السابق للفيزياء في السياقات الجديدة ملخص: في الأبحاث السابقة، سمح تصنيف المفاهيم إلى ثلاثة أنماط: الوصفية، والافتراضية، والنظرية لربط استخدام الطلاب لأنماط مختلفة من المفاهيم مع مستوى فهمهم. كذلك فحصت الدراسات السابقة الطرق الطرق التي يربط بها الطلاب المفاهيم من أجل تحديد ما إذا كان لدى الطلاب فهم ذي مغزى لمبادئ التطور أم لا.وفي هذه الدراسة، نبني على عملنا السابق الذي يسعى لدراسة الكيفية التي يستخدم بها الطلاب المعرفة السابقة في المواقف والسياقات الجديدة، وكذلك تقديم تكييف لتصنييف المفهوم وربط-المفهوم المستخدم سابقاً في أبحاث تعليم البيولوجيا. وفي هذا التكييف، تم تصنيف المفاهيم على أساس إمكانية ملاحظة أمثلة للمفهوم وتبين أنها تعتمد على مستوى معرفة الطالب. نستخدم طريقة التصنيف هذه لدراسة الكيفية التي يستخدم بها الطلاب المعرفة السابقة عند اعطائهم فرصة لتطبيق الفيزياء في سياق جديد، وتحديداً، قياس الانحراف على سطج موجي. تشير النتائج أن الطلاب بشكل رئيسي يستخدمون مفاهيم من المستوى الأدنى والتي تتفق مع نتائج الأبحاث السابقة. كما وجدنا كذلك أن...

أساليب تدريس الفيزياء

عنوان المقالة: مقارنة ثلاثة أساليب لتدريس قانون نيوتن الثالث ملخص: على الرغم من أن أساليب الاستقصاء الموجهة لتدريس مقدمة الفيزياء بين بأنها شكل فردي أكثر فعالية في تحسين فهم المفاهيم مما هو التدريس بأسلوب المحاضرة التقليدي، إلا أن الباحثين في تعليم الفيزياء لم يدرسوا الفروقات بين المناهج القائمة على الإصلاح بتفصيل كبير. لقد طور العديد من الباحثين مواد تعليمية على طراز جامعة واشنطن، ولكن المناهج المختلفة لم يتم مقارنتها ببعضها البعض. تبحث دراستنا في ثلاثة مواد تعليمية صممت من أجل تحسين فهم الطلاب للقانون الثالث لنيوتن : المواد التعليمية لمقدمة الفيزياء الخاصة بجامعة واشنطن، والمواد التعليمية القائمة على النشاط الخاصة بجامعة ميريلاند والمواد التعليمية مفتوحة المصادر التي طورت كذلك في جامعة ميريلاند. لقد تم تصميم كل مادة تعليمية بأهداف وأجندة مختلفة، ويستخدم كل منها أساليب مختلفة لمساعدة الطلاب على فهم الفيزياء. قمنا بتحليل البيانات كاختبار قبلي وبعدي من ضمنها امتحانات المساق وبيانات من التقييم المفاهيمي للقوى والحركة. وباستخدام كل من التقييم المفاهيمي للقوة والحركة وبيانات المساق وجدنا أ...

القياس التناظري في الفيزياء

عنوان المقالة: استخدام القياس التناظري في تعلم الفيزياء: دور التمثيلات ملخص لقد أثبتت العديد من الدراسات أن القياس التناظري يعزز تعلم الطلاب للفيزياءويمكن تدريسه بشكل مثمر للطلاب لدعم تعلمهم تحت ظروف محددة. قمنا بالبناء على تلك الدراسات لاستكشاف استخدام الطلاب للقياس الناظري مساق مقدمة للفيزياء واسع على مستوى الكلية. في الدراسة واسعة النطاق الأولى من نوعها، بينا أن القياسات التناظرية المختلفة يمكن أن تقود إلى تفكير متنوع بين الطلاب. عندما تم استخدام قياسات تناظرية مختلفة لتدريس الأمواج الكهرومغناطيسية، وجدنا أن الطلاب رسموا بشكل واضح خصائص الأمواج على خيوط أو أمواج صوتية للأمواج الكهرومغناطيسية اعتماداً على القياس التناظري الذي تم تعليمه للطلاب. قمنا بالتوسع في هذه النتائج من خلال دراسة الكيفية التي يستخدم بها الطلاب القياسات التناظرية. تشير نتائجنا أن النسق التمثيلي يلعب دوراً رئيساً في استخدام القياس التناظري [2020، EPCH] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: EPCH مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة